fbpx

جراحات استئصال سرطان الرحم بالمنظار

الجراحة بالمنظار هي تقنية حديثة يقوم بها الأطباء لتقييم الأمراض الحادة والمزمنة بداخل البطن والحوض، بالإضافة إلى أنها يتم استخدامها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي ومراحل تطور السرطان. سرطان الرحم يعتبر أحد أنواع السرطانات الشائعة بين النساء؛ حيث إنه السرطان الرابع الأكثر شيوعا بينهم، ويعرف سرطان الرحم أيضا باسم "سرطان بطانة الرحم". حيث إنه يصيب الأعضاء التناسلية للنساء ويصيبهم عادة بعد انقطاع الطمث، فيكون انتشاره بشكل أكبر عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين ٥٤ و ٧٤ عامًا.

ما هي جراحات استئصال سرطان الرحم بالمنظار وكيف تتم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هي جراحات استئصال سرطان الرحم بالمنظار؟

يعتمد علاج سرطان الرحم على عدة عوامل وهي: نوع السرطان وحجمه والمرحلة التي يمر بها المريض، وفي الغالب يعالج سرطان الرحم عن طريق إجراء عملية جراحية.

جراحة استئصال سرطان الرحم بالمنظار هي إجراء جراحي يتم اللجوء له في حالات مرضية معينة كبديل لإجراء الجراحة التقليدية المفتوحة، وتتم عن طريق إدخال جهاز المنظار وهو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن متصل بكاميرا وأدوات جراحية صغيرة لاستئصال الرحم سواء بشكل كلي أو جزئي.

ما هي أسباب جراحة استئصال سرطان الرحم بالمنظار؟

  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات: كسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم أو سرطان المبيض.
  • الإصابة بالأورام الليفية الحميدة: حيث إن هذه الأورام تسبب كثير من المشاكل الصحية كالنزيف الحاد في أثناء الدورة الشهرية أو بين أوقات الدورة الشهرية والشعور بالآلام الشديدة في أسفل الظهر أو في أسفل البطن.
  • انخفاض أو هبوط الرحم: حيث إن في هذه الحالة يهبط الرحم من مكانه حتى يصل إلى القناة المهبلية بسبب ضعف الأنسجة الداعمة مما يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في البول والبراز.
  • الشعور بآلام شديدة غير طبيعية ومستمرة لفترة في منطقة الحوض.
  • تضخم عضلة الرحم.
  • بطانة الرحم المهاجرة: حيث إن ما يحدث في هذه الحالة هو نموا غير طبيعي للأنسجة حتى تصل لمناطق أخرى خارج الرحم كالمبيضين.
  • نزيف في المهبل بشكل غير طبيعي ومستمر لفترة طويلة.

ما هي مزايا جراحة استئصال سرطان الرحم بالمنظار؟

  • تساعد على التعافي بشكل أسرع.
  • جراحة آمنة وفعالة.
  • تقلل من الندبات في الجسم حيث إنها تتم عن طريق شقوق صغيرة وليس فتح في البطن.
  • أقل آلماً من الجراحة التقليدية.

ما هي أنواع عمليات استئصال سرطان الرحم بالمنظار؟

هناك عدة أنواع لعمليات استئصال الرحم نعرضها عليكم فيما يلي بالتفصيل:

  • عملية استئصال الرحم بشكل كلي: حيث أن في هذه العملية يقوم الطبيب باستئصال الرحم كامل وعنق الرحم أيضا.
  • عملية استئصال الرحم بشكل جزئي: في هذه العملية يقوم الطبيب باستئصال جزء من الرحم فقط وفي الغالب لا يستأصل عنق الرحم.
  • عملية استئصال الرحم بالإضافة إلى قناة فالوب والمبايض: حيث أن في هذه العملية يقوم الطبيب باستئصال الرحم ومعه أحد المبيضين أو قناتي فالوب أو كلاً منهما معاً.

كيف تتم عمليات استئصال سرطان الرحم بالمنظار؟

تتم عملية استئصال الرحم بالمنظار عن طريق إحداث شقوق صغيرة في البطن أو شق واحد وإدخال المنظار والأدوات الجراحية وكاميرا صغيرة، وفي بعض الأحيان يتم إجراء هذه الجراحة عن طريق إحداث شق في المهبل.

فترة التعافي من عملية استئصال الرحم تختلف من امرأة إلى الأخرى على حسب حجم الرحم، نوع العملية، سبب إزالة الرحم، طريقة العملية، والحالة الصحية للمريضة بشكل عام. ولكن بشكل عام فترة التعافي من هذه العملية ليست بفترة طويلة، حيث أن من الممكن أن تعود المرأة لتستكمل حياتها الطبيعية في خلال شهرين على الأكثر.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي جراحات سرطان الرحم بالمنظار وكيف تتم؟ ولكن المعرفة عن سرطان الرحم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top