fbpx

ما هو سرطان المبيض وما هي أنواعه ومراحله؟

صُنف سرطان المبيض كسابع أكثر الأنواع شيوعاً بين النساء وهو سرطان يصيب المبيضين عند النساء، وفي الأغلب من هم فوق الـ ٥٠ عاماً. ما هو سرطان المبيض وما هي أنواعه ومراحله؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات الأورام النسائية بالمنظار، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هو سرطان المبيض؟

سرطان المبيض عبارة عن ورم يصيب المبيضين عند النساء، ويحدث عندما يكون هناك نمو غير طبيعي للخلايا بداخل المبيضين، فيؤدي إلى تكوين كتلة تسمي ورمًا، قد يكون هذا الورم حميداً وقد يكون ورم خبيثاً.

سرطان المبيض من السرطانات التي يتم اكتشافها غالباً في مراحل متقدمة فيمكن أن يكون قد امتد إلى الحوض والبطن، حيث أنه في الأغلب لا تظهر أي أعراض على المريضة في بداياته لأنه لا يسبب أعراضًا حتى ينتشر. ولكن بالطبع كغيره من أنواع السرطانات التشخيص المبكر له يزيد من احتمالية وسرعة الاستجابة للعلاج.

 

حتى الآن لم يتم اكتشاف ما هي الأسباب الأساسية لسرطان المبيض ولكن هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة به وهي التاريخ المرضي للعائلة، مرض السمنة، التقدم في العمر، العلاج الهرموني، عدم حدوث حمل مطلقًا، بداية الحيض في سن مبكر (قبل الـ ١٢ عاماً)، أو انقطاع

الحيض في سن متأخر (بعد الـ ٥٢ عاماً).

 

ينتشر مباشرة من المبيض إلى المنطقة المحيطة، أو تنتشر الخلايا السرطانية من المبيض إلى داخل تجويف البطن.وينتشر سرطان المبيض إما مباشرة إلى المنطقة المحيطة به أو عن طريق الجهاز الليمفاوي إلى البطن والحوض، وقد يظهر أيضاً في أجزاء بعيدة من الجسم كالكبد والرئتين.

 

يتم تشخيص سرطان المبيض عن طريق: فحص الحوض، فحص الدم، الأشعة المقطعية، كما يتم علاج سرطان المبيض عادة عن طريق الجراحة، العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. وعادةً يتم اللجوء إلى الجراحة ثم الاستكمال بالعلاج الكيميائي.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What is Ovarian Cancer

أنواع سرطان المبيض

هناك عدة أنواع من سرطان المبيض وذلك على حسب الأنواع المختلفة من الخلايا. فيما يلي يتم ذكرها لكم بالتفصيل:

سرطان المبيض الظهاري: هذا النوع هو الأنواع الأكثر شيوعاً بين سرطانات المبيض، حيث أنه يمثل في الأغلب ٩٠٪ من سرطانات المبيض،

ويبدأ في الجزء الرفيع من النسيج الذي يغطي الجزء الخارجي من المبيض، ويتضمن المبيض وقناتي فالوب، وسرطان البريتوني الأولي.

الأورام السدوية: هي أورام تبدأ في نسيج المبيض الذي يحتوي على الخلايا التي تنتج الهرمونات، هذا النوع من أورام المبيض عادةً يتم تشخيصه في مرحلة مبكرة مقارنة بالأنواع الأخرى، ويمثل  ٧٪ من أورام المبيض.

أورام الخلايا الجنسية: هذا النوع من الأورام نادر جداً، يؤثر على الخلايا التناسلية للمبايض، حيث يبدأ في الخلايا المنتجة للبويضات، وفي الأغلب يصيب هذا النوع المرأة في سن مبكر.

يقوم الطبيب بتشخيص المريضة لمعرفة ما هو نوع سرطان المبيض التي تمر به، وبناءً عليه يتم تحديد العلاج المناسب.

مراحل سرطان المبيض

سرطان المبيض يشمل عدة مراحل، تحدد المرحلة بناءً على حجم الورم ومدى انتشاره في الجسم، وتتراوح مراحل سرطان المبيض من المرحلة الأولى إلى المرحلة الرابعة كالتالي:

المرحلة الأولى

في هذه المرحلة يكون الورم مقتصراً على أحد المبيضين أو كليهما أو قناتي فالوب.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة يكون الورم قد انتشر ووصل إلى الرحم أو الأنسجة المجاورة للمبيض بداخل الحوض.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يكون الورم قد انتشر إلى خارج الحوض ووصل إلى العقد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى بداخل تجويف البطن كسطح الكبد أو الطحال.

المرحلة الرابعة

أما في هذه المرحلة يكون الورم قد انتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم كالكبد والرئتين.

كما أن هناك درجات من سرطان المبيض تُظهر مدى سرعة نمو الورم. تتراوح هذه الدرجات من الدرجة الأولى وحتى الدرجة الثالثة حيث أن الدرجة الأولى يكون فيها نمو الورم بطيء، والدرجة الثالثة: يكون فيها نمو الورم سريع. وبناءً أيضاً على المرحلة والدرجة التي تمر بها المريضة يُحدد نوع وكيفية العلاج.

وبنهاية المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هو سرطان المبيض بشكل عام وما هي أنواعه ومراحله، ولكن المعرفة عن سرطان المبيض لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان المبيض يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top