fbpx

ما هو سرطان الرحم وما هي أنواعه ومراحله؟

يعتبر سرطان الرحم أحد أنواع السرطانات الشائعة بين النساء؛ حيث أنه السرطان الرابع الأكثر شيوعًا بينهم، ويعرف سرطان الرحم أيضًا باسم "سرطان بطانة الرحم". ما هو سرطان الرحم وما هي أنواعه ومراحله؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هو سرطان الرحم؟

يحدث سرطان الرحم نتيجة لنمو غير طبيعي للخلايا في بطانة الرحم، مما يشير إلى تكون ورم خبيث داخلها. حيث أنه في الطبيعي تنمو الخلايا في الجسم بشكل معين ثم تموت عندما تكمل وظيفتها ولكن هناك بعض الخلايا وخاصة في الرحم لا تموت على الرغم أنها أكملت وظيفتها وتستمر في النمو حتى تتحول إلى خلايا سرطانية.

يصيب سرطان الرحم النساء عادة بعد انقطاع الطمث، فيكون انتشاره بشكل أكبر عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين ٥٤ و ٧٤ عامًا. ويتسبب سرطان الرحم في حدوث نزيف مهبلي بشكل غير طبيعي، حيث يعتبر حدوث هذا النزيف من أكثر أعراض سرطان الرحم انتشارًا.

وأثبتت الأبحاث أن هناك عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرحم منها:

    

السمنة المرضية، مرض السكري، تكيس المبايض، التاريخ العائلي في الإصابة بالمرض، النظام الغذائي غير صحي، العلاج الهرموني، العمر (حيث يزداد خطر الإصابة به عند النساء اللاتي تخطين الخمسين عامًا)، ارتفاع ضغط الدم.

وعلى الرغم من شيوع سرطان الرحم بين النساء، إلا أنه من الأنواع السرطانية التي يمكن علاجها بشكل فعال، حيث يُكتشف غالباً في مراحله المبكرة بسبب الأعراض التي تظهر فيها، ويمكن علاجه بشكل كامل عن طريق الجراحة.

ويقوم الأطباء بتشخيص هذا المرض عن طريق أخذ عينة من نسيج بطانة الرحم وتحليلها.

يتطلب علاج سرطان الرحم أحياناً إجراء استئصال كامل للرحم والمبيضين وقنوات فالوب. كما قد يتطلب أحيانًا إزالة العقد اللمفاوية القريبة،

وعادةً ما يَتبع العلاج الجراحي العلاج الإشعاعي، وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلىالعلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What is Uterine Cancer

أنواع سرطان الرحم

يشمل سرطان الرحم نوعين رئيسيين، فيما يلي تفاصيلهما:

النوع الأول هو النوع الأكثر شيوعًا ولكنه غير غزوي (موضعي) بشكل كبير وهو ما يسمى بالسرطان الغدي ببطانة الرحم. حيث أن حوالي ٧٥٪ لـ ٨٠٪ من سرطانات بطانة الرحم تكون من هذا النوع، ويعتبر السرطان الغدي ببطانة الرحم من الأنواع التي تُعالج بسهولة، وينشأ ويتطور هذا النوع من السرطان داخل بطانة الرحم الداخلية.

النوع الثاني هو سرطان نادر وغزوي (متوغل) في نفس الوقت، وتتراوح نسبة انتشار هذا النوع من سرطانات بطانة الرحم من ٥٪ لـ ١٠٪ ويسمي هذا النوع باسم ساركوما الرحم، ويظهر ويتطور في النسيج الضام المكون من عضلات ودهون وأوعية دموية داخل جدار الرحم.

مراحل سرطان الرحم

يمر سرطان الرحم بمراحل تبدأ من المرحلة الأولى حتى تصل إلى المرحلة الرابعة. يكون السرطان في المرحلة الأولى لم ينتشر خارج الرحم ويكون في المرحلة الرابعة قد انتشر ليصيب مناطق بعيدة في الجسم. ويقوم الطبيب بإجراء الفحوصات والتشخيص لتحديد المرحلة التي يمر بها المريض، وتحديد مدى انتشار المرض في الجسم. وبناءً على المرحلة التي يمر بها المريض، يقوم الطبيب بتحديد طرق العلاج التي تشمل: العلاج الجراحي، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني.

 

وفيما يلي المراحل التي يمر بها سرطان الرحم بالتفصيل:

المرحلة الأولى

يقتصر في المرحلة الأولى من سرطان الرحم انتشار المرض على بطانة الرحم فقط ولا يحدث أي انتشار إلى العقد الليمفاوية المحيطة أو أي من الأجزاء البعيدة من الجسم. وإذا تم اكتشاف المرض في هذه المرحلة يكون من السهل علاجه، لأنه لم يصل إلى الأجزاء المعقدة من الرحم، التي يمكن أن يكون علاجها أو استئصالها صعباً.

المرحلة الثانية

يكون الورم في المرحلة الثانية من سرطان الرحم قد انتشر خارج بطانة الرحم حيث تكون الخلايا السرطانية قد نمت بشكل أعمق ووصلت إلي عنق الرحم.

المرحلة الثالثة

يزداد انتشار المرض في المرحلة الثالثة من سرطان الرحم حيث يشمل الرحم بأكمله بل وينتشر أيضًا خارجه، حيث يمكن أن يصل إلى الغدد الليمفاوية المجاورة أو الأعضاء الأخرى كالمبيضين أو المهبل أو الأمعاء أو الكبد.

المرحلة الرابعة

يكون السرطان في المرحلة الرابعة من سرطان الرحم قد انتشر إلى مناطق بعيدة من الجسم كالمثانة والغشاء المطاطي للأمعاء، وأجزاء أخرى خارج الحوض.

وقد أظهرت الدراسات أن في الأغلب يتم تشخيص مرض سرطان الرحم في بداياته حيث يكون الورم ما زال مقتصراً على بطانة الرحم فقط، حيث أن ٧٠٪ من النساء المصابة به يتم تشخيصهم في مراحله الأولى، و٢٠٪ يتم تشخيصهم عندما يكون الورم قد انتشر إلى الأجزاء القريبة، و١٠٪ عندما يكون قد وصل إلى أجزاء بعيدةمن الجسم.

وبنهاية المقالة نكون قد عرفنا ما هو سرطان القولون بشكل عام وتعرفنا على أنواعه، ولكن المعرفة عن سرطان القولون لم تنته بعد، ويمكنك معرفة المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top