fbpx

جراحات استئصال سرطان القولون بالمنظار

الجراحة بالمنظار هي تقنية حديثة يقوم بها الأطباء لتقييم الأمراض الحادة والمزمنة بداخل البطن والحوض، بالإضافة إلى أنها يتم استخدامها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي ومراحل تطور السرطان. أما سرطان القولون فهو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا ويتم علاجه عن طريق؛ العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، العملية الجراحية المفتوحة وعملية الاستئصال بالمنظار. ما هي جراحات استئصال سرطان القولون بالمنظار وكيف تتم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي بالمنظار، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام، زميل جامعة لوڤن البلجيكية لجراحات أورام الجهاز الهضمي، وزميل الكلية الملكية البريطانية للجراحين لجراحات أورام القولون والمستقيم.

ما هي جراحة استئصال سرطان القولون بالمنظار؟

جراحة استئصال سرطان القولون بالمنظار هي إجراء حديث يستخدم لعلاج مرضى سرطان القولون كبديل لإجراء الجراحة التقليدية المفتوحة لكي تقضي على الورم بشكل كامل دون الحاجة إلى فتح كبير في الجسم، حيث يتم فيها إزالة أي نمو غير طبيعي بداخل القولون دون الحاجة إلى إجراء جراحة مفتوحة، وتتم عن طريق إدخال جهاز المنظار وهو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن متصل بكاميرا وأدوات جراحية صغيرة، يتم إدخال هذا الأنبوب من خلال فتحة الشرج ويصل حتى منطقة الورم بداخل القولون مما يمكن الطبيب من إزالة الجزء المصاب بالسرطان.

تتميز الجراحة بالمنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث أنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.

استئصال ورم سرطاني بالجزء الأيمن من القولون بالمنظار

ما هي أسباب جراحة استئصال سرطان القولون بالمنظار؟

  • سرطان القولون: في المراحل المبكرة من سرطان القولون يمكن أن يكون العلاج هو إجراء جراحة لاستئصال جزء صغير من القولون، وفي المقابل في المراحل المتقدمة قد يكون العلاج هو إجراء جراحة لاستئصال جزء أكبر من القولون.
  • حالات النزيف الحادة: حيث أن في حالات النزيف الحادة التي يصعب السيطرة عليها من الممكن أن يكون العلاج هو إجراء الجراحة لاستئصال الجزء المصاب من القولون.
  • انسداد الأمعاء: حيث أن هذه الحالة المرضية من الحالات التي قد يكون من الضروري فيها التدخل الجراحي لكي يتم استئصال القولون بشكل كلي أو جزئي.
  • الالتهابات بداخل الأمعاء: حيث أن قد يحدث التهابات بداخل الأمعاء بسبب الإصابة بعدة أمراض كمرض يسمى بـ (داء كرون) أو مرض التهاب القولون التقرحي، ففي حالة عدم نجاح الأدوية لعلاج هذه الأمراض يكون من الضروري التدخل الجراحي لكي يتم استئصال الجزء المصاب من القولون.
  • الوقاية من السرطان: حيث أنه إذا كان الشخص عرضة للإصابة بسرطان القولون لأي سبب من الأساب كالإصابة بداء السلائل الورمي الغدي العائلي فمن الممكن أن يتم استئصال القولون بشكل كلي للوقاية من الإصابة بالسرطان.

كيف تتم جراحات استئصال سرطان القولون بالمنظار؟

يستعد المرضى لجراحة القولون في الغالب في المنزل حيث أن:

  • قبل الجراحة بيوم يأخذ المريض تركيبة لتطهير الأمعاء.
  • في الجراحة يقوم الطبيب بعمل من ثلاثة إلى خمسة شقوق صغيرة في البطن وإدخال المنظار وعن طريق الكاميرا سيحدد الطبيب مكان الورم ثم عن طريق الأدوات الجراحية يقوم باستئصال هذا الورم، وتستغرق هذه الجراحة في الغالب ساعة أو ساعتين.

التعافي من جراحة استئصال سرطان القولون بالمنظار؟

هناك بعض التعليمات التي يجب على المريض إتباعها بعد الجراحة لكي يتعافى بشكل كامل وهي: 

  • إجراء أي نشاط بدني حتى إذا كان هذا الإجراء هو مجرد المشي لكي يساعد الجسم على العودة إلى طبيعته.
  • اتباع نظام غذائي صحي.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي جراحات استئصال سرطان القولون بالمنظار وكيف تتم؟ ولكن المعرفة عن سرطان القولون لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان القولون يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top