fbpx

جراحات استئصال سرطان الغدة الدرقية

الغدة الدرقية عبارة عن غدة على شكل فراشة توجد في الجهة الأمامية من الرقبة، وهي الغدة التي تتحكم في كثير من الوظائف الحيوية كفرز الهرمونات التي تنظم سرعة القلب، ضغط الدم، درجة حرارة الجسم، والوزن، سرطان الغدة الدرقية هو عبارة عن تطور غير طبيعي في الخلايا الموجودة بداخل الغدة الدرقية، من الممكن أن ينتشر حتى يصل إلى العقد الليمفاوية في الرقبة وقد يزيد انتشاره بصورة أكبر في بعض الحالات ليصل إلي الرئتين وأجزاء أخرى في الجسم، وهو من أنواع السرطانات النادرة ويصيب في الغالب الأشخاص في الثلاثينيات وبعد عمر الستين عاما، ونسبة إصابة النساء به أكثر من نسبة إصابة الرجال بحوالي ٢-٣ أضعاف.

يتم تحديد علاج سرطان الغدة الدرقية بناءً على نوع سرطان الغدة الدرقية والمرحلة التي يمر بها المريض وفي الغالب يكون العلاج هو الخضوع لعملية جراحية لاستئصال سرطان الغدة الدرقية. ما هي جراحات استئصال الغدة الدرقية وكيف تتم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هي جراحات استئصال سرطان الغدة الدرقية؟

يعتمد علاج سرطان الغدة الدرقية على نوع السرطان والمرحلة التي يمر بها المريض، وفي الغالب يعالج سرطان الغدة الدرقية عن طريق عملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية سواء بشكل كلي أو بشكل جزئي.

يقوم الأطباء باللجوء لجراحة استئصال الغدة الدرقية لعلاج سرطان الغدة الدرقية، تضخم الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية. يتم تحديد ما إذا كان ما سيحدث استئصال كلي (في هذه الحالة يتم استئصال الغدة الدرقية بشكل كامل أو يتم استئصال معظمها) أو جزئيًا للغدة الدرقية (في هذه الحالة يتم استئصال الفص الدرقي) على حسب سبب الاستئصال.

ما هي أسباب استئصال الغدة الدرقية؟

يتم اللجوء لاستئصال الغدة الدرقية في حالات مرضية معينة نذكرها لكم فيما يلي:

  • سرطان الغدة الدرقية يعد أكثر أسباب استئصال الغدة الدرقية شيوعًا: حيث أن في الغالب يكون العلاج في حالات سرطان الغدة الدرقية هو استئصال الغدة الدرقية بشكل كامل أو يكون استئصال معظمها.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية أو ما يسمى بفرط الدرقية: حيث أن في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية تنتج كميات كبيرة من هرمون (الثايروكسين) وهذا ما يسبب الكثير من المشكلات الصحية. وقد يتم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق الأدوية، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج بالأدوية كالحالات التي أصيبت بفرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة للإصابة بمرض آخر يسمى بمرض جيفز ففي هذه الحالات يتم اللجوء لاستئصال الغدة الدرقية.
  • تضخم  الغدة الدرقية أو ما يسمى أيضًا بالتورم الدرقي أو الدراق: حيث أن تضخم الغدة الدرقية يتسبب في كثير من المشاكل كالصعوبة في البلع والصعوبة في التنفس كما أنه من الممكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، لذلك يتم اللجوء إلى استئصال الغدة الدرقية في حالة الإصابة بالتورم الدرقي.
  • وجود عقيدات في الغدة الدرقية: حيث أن هناك كتلًا صغيرة قد تظهر في الغدة الدرقية تسمى بالعقيدات، ومن الممكن أن تكون تلك العقيدات حميدة أو خبيثة، وحتى في حال كونها حميدة قد تسبب مشاكل أخرى للمريض، لذلك في حالة وجودها قد يتم استئصال الغدة الدرقية.

كيف يتم استئصال الغدة الدرقية؟

هناك أكثر من طريقة يتم بها استئصال الغدة الدرقية، نذكرها لكم فيما يلي:

  • استئصال الغدة الدرقية بالطريقة التقليدية: في هذه الحالة يقوم الطبيب باستئصال الغدة الدرقية عن طريق عمل شق جراحي في الرقبة حتى يصل إلي الغدة الدرقية.
  • استئصال الغدة الدرقية الروبوتي: يتم استئصال الغدة الدرقية في هذه الحالة عن طريق عمل شقوق صغيرة في الفم أو تحت الإبط ثم يمد الطبيب أيدي روبوتية بداخل هذه الفتحة في نهايتها مجموعة من الأدوات الجراحية لكي يقوم من خلالها باستئصال الغدة سواء بشكل جزئي أو كلي.
  • استئصال الغدة الدرقية بالمنظار الداخلي: في هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة في مناطق مختلفة من الجسم كالرقبة، ثم يتم إدخال المنظور المصحوب بكاميرا صغيرة وأدوات جراحية لكي يتم استئصال الغدة الدرقية.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي جراحات سرطان الغدة الدرقية وكيف تتم؟ ولكن المعرفة عن سرطان الغدة الدرقية لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الغدة الدرقية يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top