fbpx

ما هي أعراض سرطان عنق الرحم وما هي أسبابه؟

عنق الرحم هو الجزء المنخفض من رحم المرأة الذي يتصل بالمهبل، أما سرطان عنق الرحم فهو نوع من أنواع السرطانات الشائعة التي تؤثر على منطقة عنق الرحم لدى النساء. وهو عبارة عن ورم يصيب المرأة عندما تنمو مجموعة من الخلايا بداخل عنق الرحم بشكل غير طبيعي. والنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين ٣٥ و ٤٤ عاماً هم الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من  السرطان. ما هي أعراض سرطان عنق الرحم وما هي أسبابه؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هي أعراض سرطان عنق الرحم؟

يعد سرطان عنق الرحم من أنواع السرطانات التي قد لا تظهر أعراضها في مراحله المبكرة، حيث تظهر أعراضه غالباً بعد أن يكون الورم قد انتشر. ونذكر لكم فيما يلي أعراض سرطان عنق الرحم بالتفصيل:

  • حدوث نزيف بشكل غير طبيعي من المهبل هو أكثر الأعراض شيوعاً وقد يكون هذا النزيف أثناء الدورة الشهرية، أو بين فترات الدورة الشهرية، أو بعد انقطاع الدورة الشهرية، أو أثناء الاتصال الجنسي، أو بعد الاتصال الجنسي، أو بعد التمرينات الرياضية. بالإضافة إلي أنه يكون غزيراً ويستمر لفترات طويلة.
  • إفراز سوائل غير طبيعية من المهبل. وقد تكون هذه الإفرازات كريهة الرائحة فيعد هذا العرض أيضاً من أعراض سرطان عنق الرحم.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الحوض (أسفل البطن وبين الوركين)، أو في أسفل الظهر أو في الساقيين بشكل مستمر.
  • تورم في الساقيين.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد لفترات طويلة قد يكون مؤشراً لسرطان عنق الرحم.
  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ ودون سبب واضح.
  • فقدان الشهية من أعراض سرطان عنق الرحم أيضاً.
  • الشعور بآلام أثناء التبول.
  • الشعور بالحاجة المستمرة للتبول.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة المستقيم، بالإضافة إلى حدوث نزيف من أعراض سرطان عنق الرحم أيضاً.
Prof. Dr. Yasser Mohamed - Cervical Cancer Signs & Causes

هو نوع من سرطان الثدي يبدأ في الغدد المسئولة عن إفراز الحليب في الثدي (الفصوص). وكما ذكرنا سابقاً أنه عندما يطلق عليه غزوياً فهذا يعني أن الخلايا السرطانية تنتشر من موضع نشأتها في فصوص الثدي (الغدد اللبنية) إلى العقد الليمفاوية ومناطق أخرى من الجسم. ويشكل سرطان الثدي الغزوي (طفيف التوغل) نسبة صغيرة من سرطان الثدي وهو الأقل احتمالاً بين أنواع سرطان الثدي لأنه يكون في شكل كتلة صلبة محددة. ولمعرفة المزيد عن هذا النوع، أعراضه، أسبابه، عوامل الخطر وأيضاً طرق الوقاية منه. يُجيب عليكِ الأستاذ الدكتور ياسر محمد في مقالة خاصة عن السرطان الفصيصي الغزوي.

ما هي أسباب سرطان عنق الرحم؟

يحدث سرطان عنق الرحم عندما تنمو مجموعة من الخلايا بداخل عنق الرحم بشكل غير طبيعي.

يعد فيروس الورم الحليمي البشري هو السبب الأكبر للإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث تحدث أغلب حالات سرطان عنق الرحم نتيجة للإصابة بفيروس يسمي   فيروس الورم الحليمي البشري حيث أنه يسبب ٩٥٪ من حالات سرطان الرحم، وهذا الفيروس هو فيروس شائع قد ينتقل من خلال الاتصال الجنسي، وعلى الرغم من أنه لا يسبب أي ضرر في كثير من الحالات – لدرجة أن هذه الحالات قد لا تشعر بأي أعراض – إلا أنه في حالات أخرى يؤدي إلى نمو الخلايا بشكل غير طبيعي حتى تتحول إلي ورم أو سرطان. ويعالج فيروس الورم الحليمي البشري دون تدخل حيث أن الجهاز المناعي بداخل الجسم يتخلص منه.

وبالإضافة إلى هذا السبب هناك عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم، نذكر لكم هذه العوامل بالتفصيل فيما يلي:

  • التدخين يجعل الشخص عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم عن غيره.
  • تناول حبوب منع الحمل خاصةً إذا كان  ذلك لفترة طويلة (أكثر من خمسة أعوام) يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • ممارسة الجنس أو الإنجاب في سن مبكر.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • عدد الولادات حيث أن ولادة أكثر من خمسة أطفال قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • الإصابة بأي من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • التاريخ المرضي للشخص حيث أن مرضى سرطان المهبل أو سرطان المثانة أو سرطان الكلية مسبقاً معرضون للإصابة بسرطان عنق الرحم.

ونود أن نذكركم أنه من الضروري على أي أنثى لديها أي من هذه العوامل التي تجعلها أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم عن غيرها أن تقوم بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة بشكل دوري. حيث أنه – كما سبق أن ذكرنا - كلما تم اكتشاف الورم في مراحله المبكرة كلما كان العلاج أبسط وأسرع.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي أعراض سرطان عنق الرحم بشكل مفصل وما هي أسبابه، ولكن المعرفة عن سرطان عنق الرحم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان عنق الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top