fbpx

كيف يتم تشخيص سرطان الرحم؟

يعتبر سرطان الرحم أحد أنواع السرطانات الشائعة بين النساء؛ حيث أنه السرطان الرابع الأكثر شيوعًا بينهم، ويعرف سرطان الرحم أيضًا باسم "سرطان بطانة الرحم". حيث أنه يصيب الأعضاء التناسلية للنساء ويصيبهم عادة بعد انقطاع الطمث، فيكون انتشاره بشكل أكبر عند النساء اللواتيتتراوح أعمارهن بين ٥٤ و ٧٤ عامًا. ويتسبب سرطان الرحم في حدوث نزيف مهبلي بشكل غير طبيعي، حيث يعتبر حدوث هذا النزيف من أكثر أعراض سرطان الرحم انتشارًا.

سرطان الرحم عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا في بطانة الرحم، مما يشير إلى تكون ورم خبيث داخلها. حيث أنه في الطبيعي الخلايا تنمو في الجسم بشكل معين ثم تموت عندما تكمل وظيفتها ولكن هناك بعض الخلايا وخاصة في الرحم لا تموت علي الرغم أنها أكملت وظيفتها وتستمر في النمو حتى تتحول إلى خلايا سرطانية.

يتم تشخيص مرض سرطان الرحم في الغالب في بداياته حيث يكون الورم ما زال مقتصرًا علي بطانة الرحم فقط، حيث أن ٧٠٪ من النساء المصابة به يتم تشخيصهم في مراحله الأولى، و٢٠٪ يتم تشخيصهم عندما يكون الورم قد انتشر إلى الأجزاء القريبة، و١٠٪ عندما يكون قد وصل إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

كيف يتم تشخيص سرطان الرحم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

تشخيص سرطان الرحم

سرطان الرحم من الأنواع السرطانية التي يمكن علاجها بشكل فعال، حيث أنه – كما سبق أن ذكرنا – يتم اكتشافه غالبًا في مراحله المبكرة بسبب الأعراض التي تظهر فيها.

هناك علامات لسرطان الرحم إذا لاحظتها المرأة فعليها بزيارة الطبيب على الفور للخضوع إلى الفحص، نوضح لكم فيما يلي أعراض وعلامات سرطان الرحم:

  • حدوث نزيف في المهبل أثناء الدورة الشهرية أو في فترات ما بين الدورة الشهرية فيعد هذا العرض من أكثر أعراض سرطان الرحم شيوعاً ومن أول الأعراض التي تظهر على المريض.
  • حدوث نزيف بعد انقطاع الدورة الشهرية أيضاً يعد من أعراض سرطان الرحم. 
  • إفراز سوائل غير طبيعية كريهة الرائحة من المهبل لدى النساء بعد سن الأربعين.
Prof. Dr. Yasser Mohamed - Uterine Cancer Treatment Options
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل البطن، منطقة الحوض أو في منطقة أسفل الظهر.
  • اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية أي عدم انتظامها أو استمرارها لفترة طويلة على غير العادة.
  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ ودون سبب واضح.
  • فقدان الشهية.
  • تغيرات في عادات التبول (كالشعور بالألم أو الحرقان أثناء التبول وصعوبة أو زيادة التبول).
  • الشعور بالتعب المستمر، الإرهاق الشديد أو آلام شديدة في العظام.


فمن الضروري على أي امرأة إذا شعرت بأي عرض من هذه الأعراض أن تقوم بزيارة الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

كيف يتم تشخيص سرطان الرحم؟

يقوم الطبيب في البداية بمناقشة الأعراض التي تشعر بها المريضة ثم يقوم بالفحص عن طريق إحدى الطرق: فحص الحوض، الاختبارات التصويرية، استخدام المنظار، سحب عينة من الأنسجة أو الجراحة لاستئصال الأنسجة.

فيما يلي نذكر لكم هذه الطرق بالتفصيل:
عن طريق فحص منطقة الحوض:

يهدف فحص منطقة الحوض إلى التأكد ما إذا كان هناك أي علامات غير طبيعية أم لا، ويمكن أن يخضع الشخص إلى هذا الفحص كجزء من الفحص الدوري، أو يخضع له عند ظهور أي أعراض من أعراض سرطان الرحم لديه.

الفحص بالموجات فوق الصوتية:

هو فحص يعتمد على استخدام موجات الصوت لكي تلقط صورًا دقيقة للأعضاء الداخلية للمرأة كالرحم والمبيضين، ويتم إجراء هذا الفحص عن طريق أداة تسمى الترجام يتم إدخالها داخل المهبل.

عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي:

يستخدم هذا الفحص في تشخيص الأمراض نظرًا لقدرته على إنتاج صور مفصلة للجسم بما في ذلك سرطان الرحم فيقوم بقياس حجم الورم بدقة حيث أن هذا الفحص من إحدى التقنيات الحديثة والمتقدمة في مجال الطب، ويتم إجراء هذا الفحص عن طريق استخدام موجات الراديو ومغناطيس قوي.

الفحص عن طريق المنظار:

يتم هذا الفحص عن طريق إدخال أنبوب رفيع في المهبل حيث أن العدسة الموجودة في المنظار  تفحص الرحم من الداخل.

عن طريق سحب عينة من الأنسجة:

يتم هذا الفحص لسحب عينة من أنسجة بطانة الرحم لفحصها واكتشاف ما إذا كان هناك ورم أم لا، ويتم هذا الفحص عن طريق إدخال أنبوب رفيع وطويل داخل المهبل.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم كيف يتم تشخيص سرطان الرحم؟ ولكن المعرفة عن سرطان الرحم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top