fbpx

ما هي الخيارات المتاحة لعلاج سرطان الرحم؟

سرطان الرحم يعتبر أحد أنواع السرطانات الشائعة بين النساء؛ حيث أنه السرطان الرابع الأكثر شيوعا بينهم، ويعرف سرطان الرحم أيضا باسم "سرطان بطانة الرحم". حيث أنه يصيب الأعضاء التناسلية للنساء ويصيبهم عادة بعد انقطاع الطمث، فيكون انتشاره بشكل أكبر عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين ٥٤ و ٧٤ عاما. ويتسبب سرطان الرحم في حدوث نزيف مهبلي بشكل غير طبيعي، حيث يعتبر حدوث هذا النزيف من أكثر أعراض سرطان الرحم انتشارا. وهو عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا في بطانة الرحم.

ما هي الخيارات المتاحة لعلاج سرطان الرحم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

علاج سرطان الرحم

يقوم الطبيب بتحديد خيارات علاج سرطان الرحم المناسب بناءً على عدة عوامل نذكرها لكم فيما يلي:

  • نوع سرطان الرحم لدى المريضة.
  • المرحلة التي تمر بها المريضة.
  • حجم الورم.
  • صحة المريضة العامة.
  • يراعى أيضًا تفضيلات المريضة الشخصية.

تتمثل خيارات علاج سرطان الرحم في العلاج الكيميائي، العلاج الهرموني، العلاج الإشعاعي أو العلاج الجراحي. وفي الغالب يتم علاج سرطان الرحم عن طريق الجراحة لكي يتم استئصال الرحم وفي بعض الحالات الأخرى يتم استئصال أنبوبي فالوب والمبيضين أيضًا.


وفيما يلي نذكر لكم خيارات علاج سرطان الرحم بالتفصيل:

أولاً العلاج الكيميائي:

يتم استخدام العلاج الكيميائي لسرطان الرحم الذي يتضمن تناول الأدوية للأسباب الآتية:

Prof. Dr. Yasser Mohamed - Uterine Cancer Treatment Options
  • لكي يقضي على الخلايا السرطانية الموجودة في الرحم.
  • لكي يقضي على الخلايا السرطانية التي انتشرت إلى باقي أجسام الجسم.
  • يمكن أن يستخدم أيضًا قبل الخضوع للعلاج الجراحي لكي يقلل حجم الورم وبالتالي يسهل عملية إزالته.
  • لكي يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان مرة أخرى.
  • كما يمكن أن يستخدم للسيطرة على سرطان الرحم وتقليل الأعراض التي يتسبب فيها.


في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى دواء واحد وفي حالات أخرى قد يحتاج إلى أكثر من دواء، وقد تكون هذه الأدوية عبارة عن أقراص أو أدوية تؤخذ عن طريق الوريد.

يوجد بعض الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي لسرطان الرحم تتمثل فيما يلي:

  • تساقط الشعر.
  • الغثيان والقيء.
  • ضعف الجهاز المناعي.

ولكن تختلف الآثار الجانبية على حسب الحالة ونوع العلاج، يقوم الطبيب بتحديد نوع العلاج الكيميائي بناءً على نوع ومرحلة السرطان التي يمر بها المريض.

ثانياً العلاج الإشعاعي:

يعتمد العلاج الإشعاعي على استخدام حزم عالية الطاقة من الأشعة لكي تقضي على الخلايا السرطانية في الرحم، حيث يتم توجيه الإشعاع إلى المنطقة المصابة عن طريق استخدام آلة كبيرة أو عن طريق إدخال مواد مشعة إلى الجسم.

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الرحم في جميع مراحله، ويستخدم هو الأخر قبل الخضوع للعلاج الجراحي لكي يقلل حجم الورم وبالتالي يسهل عملية إزالته.

هناك نوعان من العلاج الإشعاعي لسرطان الرحم نعرضهما عليكم فيما يلي:

  • النوع الأول وهو العلاج الإشعاعي الداخلي: يتم هذا من خلال توجيه إشعاع على الخلايا السرطانية الموجودة بداخل الرحم ويكون ذلك عن طريق جهاز خارج الجسم.
  • النوع الثاني وهو العلاج الإشعاعي الخارجي: يتم هذا من خلال توجيه إشعاع على الخلايا السرطانية الموجودة داخل الرحم ولكن ذلك عن طريق جهاز يتم وضعه داخل المهبل لفترةٍ ما.
ثالثاً العلاج الهرموني:

يتضمن العلاج الهرموني تناول الأدوية التي تقلل إنتاج الهرمونات في الجسم لكي تقضي على الخلايا السرطانية التي تساعدها الهرمونات على النمو، ويتم اللجوء للعلاج الهرموني لعلاج سرطان الرحم في المراحل المتقدمة التي يكون الورم فيها قد انتشر لأجزاء أخرى في الجسم خارج الرحم.

رابعاً العلاج بالجراحة:

تعد الجراحة أحد الخيارات الأساسية لعلاج سرطان الرحم حيث أنه في الغالب تتضمن الجراحة استئصال الرحم بشكل كامل وفي بعض الحالات يتم استئصال قناتي فالوب والمبيضين معه، ولكن هناك أنواع أخرى لعمليات استئصال الرحم نعرضها عليكم فيما يلي بالتفصيل:


  • عملية استئصال الرحم بشكل كلي: حيث أن في هذه العملية يقوم الطبيب باستئصال الرحم كامل وعنق الرحم أيضا.
  • عملية استئصال الرحم بشكل جزئي: في هذه العملية يقوم الطبيب باستئصال جزء من الرحم فقط وفي الغالب لا يستأصل عنق الرحم.
  • عملية استئصال الرحم بالإضافة إلى قناة فالوب والمبايض: حيث أن في هذه العملية يقوم الطبيب باستئصال الرحم ومعه أحد المبيضين أو قناتي فالوب أو كلا منهما معا.

تتم عملية الاستئصال إما عن طريق المهبل أو من خلال إجراء شق في البطن أو عن طريق الجراحة بالمنظار ولمعرفة المزيد عن استئصال الرحم بالمنظار فعليكِ بقراءة المقال الخاص بـ جراحات استئصال سرطان الرحم بالمنظار.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي الخيارات المتاحة لعلاج سرطان الرحم؟ ولكن المعرفة عن سرطان الرحم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top