fbpx

ما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية وما هي أسبابه؟

الغدة الدرقية عبارة عن غدة على شكل فراشة توجد في الجهة الأمامية من الرقبة، وهي الغدة التي تتحكم في كثير من الوظائف الحيوية كفرز الهرمونات التي تنظم سرعة القلب، ضغط الدم، درجة حرارة الجسم، والوزن. يحدث سرطان الغدة الدرقية عندما يحدث تطور غير طبيعي في الخلايا الموجودة بداخل الغدة الدرقية، ومن الممكن أن ينتشر حتى يصل إلى العقد الليمفاوية في الرقبة وقد يزيد انتشاره بصورة أكبر في بعض الحالات ليصل إلي الرئتين وأجزاء أخرى في الجسم، وهو من أنواع السرطانات النادرة ويصيب في الغالب الأشخاص في فترة الثلاثينيات وبعد عمر الستين عاماً، ونسبة إصابة النساء به أكثر من نسبة إصابة الرجال بحوالي ٢-٣ أضعاف. ما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية وما هي أسبابه؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، زميل معهد أورام ميلانو في إيطاليا، زميل جامعة لوڤن في بلجيكا، زميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام، عضو الجمعية المصرية لجراحات الأورام.

أعراض سرطان الغدة الدرقية؟

سرطان الغدة الدرقية من السرطانات التي في الغالب لا تظهر في مراحل المرض المبكرة، ولكن تظهر في المراحل المتقدمة بعد ما يكون الورم قد نما.

فيما يلي نذكر لكم أعراض سرطان الغدة الدرقية بالتفصيل:

  • من أكثر الأعراض شيوعاً هو ظهور كتلة في الرقبة.
  • حدوث تغيرات في الصوت قد تشمل بحة، خشونة في الصوت أو صعوبة في الكلام.
  • الشعور بآلام شديدة في الرقبة والحلق.
  • وجود صعوبة في البلع نتيجة ازدياد حجم الغدة الدرقية حيث تضغط على عضلات الحلق.
  • ضيق التنفس الذي يكون هو الآخر نتيجة لازدياد حجم الغدة الدرقية حيث تضغط على القصبة الهوائية.
  • تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة ويعد هذا العرض من الأعراض المتقدمة لسرطان الغدة الدرقية لأن هذا يعني أن الخلايا السرطانية قد
  • انتشرت حتى وصلت إلي الغدد الليمفاوية.

من الضروري علي أي شخص إذا شعر بأي عرض من هذه الأعراض أن يقوم بزيارة الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - Thyroid Cancer Signs & Causes

حتى الآن لم يتم اكتشاف سبب واضح ودقيق لسرطان الغدة الدرقية، ألا أنه هناك عامل خطر قد تزيد من احتمالية الإصابة به.


فيما يلي نذكر لكم أسباب سرطان الغدة الدرقية بالتفصيل:

  • العلاج الإشعاعي: حيث أن التعرض لكميات كبيرة من الإشعاع في منطقة الرقبة أو الرأس خاصة في سن صغير سواء كان في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشباب، من العوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
  • الجنس: حيث أن في الغالب يصيب سرطان الغدة الدرقية النساء بنسبة أكبر من الرجال.
  • التاريخ المرضي للعائلة: حيث أن كون الشخص فرد من عائلة قد أصيب أحد منها بسرطان الغدة الدرقية من قبل فيكون باقي أفراد العائلة أيضاً عرضة للإصابة به.
  • التاريخ المرضي للشخص: حيث أنه إذا كان الشخص أصيب مسبقاً بسرطان الغدة الدرقية يكون أكثر عرضة من غيره للتعرض للإصابة بسرطان الغدة الدرقية. وتزيد احتمالية الإصابة بالمرض مرة أخرى إذا كان الشخص مصاباً بنوع عدواني أو في حال كان الورم قد انتشر خارج الغدة الدرقية. ويتم اكتشاف سرطان الغدة الدرقية إذا عاد مرة أخرى في خلال خمس سنوات من التشخيص الأولي.
  • المتلازمات الوراثية: تتضمن هذه المتلازمات سرطان الغدة الدرقية النخاعي، الأورام الصماوية المتعددة، متلازمة كاودن، داء السلائل الورمي الغدي العائلي. فهذه المتلازمات من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

ولذلك نود أن ننصح كل الأشخاص المعرضين للإصابة بسرطان الغدة الدرقية بضرورة إجراء الفحص الطبيالدوري حيث أن سرطان الغدة الدرقية كغيره من أنواع السرطانات كلما تم اكتشافه في مراحله الأولى كلما كان علاجه يحدث بشكل أسرع.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية بشكل مفصل وما هي أسبابه، ولكن المعرفة عن سرطان الغدة الدرقية لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الغدة الدرقية يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top