fbpx

ما هو سرطان الثدي وما هي أنواعه؟

أثبتت الأبحاث مؤخراً أن سرطان الثدي هو السرطان الأكثر انتشاراً بالعالم، ما هو سرطان الثدي وما هي أنواعه؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو السرطان الذي يتكون في خلايا الثديين ويتكون من نمو خلايا الثدي غير الطبيعية -خلايا سرطانية- بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً، ويمكن للأورام أن تكون حميدة أو خبيثة، ويمكن أيضاً للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة.

يصيب سرطان الثدي كلاً من الرجال والنساء، إلا أنه أكثر شيوعاً بين النساء. في عام ٢٠٢٠، شُخصت إصابة ٢.٣ مليون امرأة بسرطان الثدي وسُجلت ٦٨٥ ألف حالة وفاة بسببه على مستوى العالم. لكن بفضل مبادرات التوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث قد ساعد ذلك على إحداث تقدم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه. وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الثدي، كما قل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلك في الأغلب إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واتباع طريقة علاج جديدة تراعي حالة كل مريض، والارتقاء بمستوى فهمنا لطبيعة هذا المرض.

أنواع سرطان الثدي

يختلف سرطان الثدي حسب مكان منشئه، ويحدد نوع النسيج الذي نمى به سرطان الثدي سلوك السرطان والعلاجات الأكثر فاعلية له مستقبلاً. ويمكن أنا يبدأ نمو سرطان الثدي من الفصوص المنتجة للحليب (الغدد اللبنية) حيث يُنتج حليب الثدي. أو قنوات الحليب المسئولة عن حمل حليب الثدي من الفصوص، حيث يُصنع الحليب، إلى الحلمة. وأخيراً الأنسجة الضامة ونادراً ما يبدأ سرطان الثدي في النسيج الضام المكون من عضلات ودهون وأوعية دموية.

وأيضاً يختلف من حيث قابليته للانتشار، فهناك سرطان الثدي الغازي أو المتوغل (سرطان الثدي الغزوي)؛ حيث تنتقل الخلايا السرطانية من موضع نشأتها وتنتشر إلى العقد الليمفاوية ومناطق أخرى من الجسم. وسرطان الثدي غير الغازي (سرطان الثدي الموضعي)؛ وهذا النوع أقل خطراً لأنه لا ينتشر أو ينتقل خارج مكان نشأته، وخطر أن يتحول إلى سرطان غزوي نادر الحدوث.

وهناك أنواع أخرى مثل سرطان الثدي الالتهابي، سرطان الثدي المتكرر، وأخيراً سرطان الثدي لدى الرجال.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What is Breast Cancer
١- السرطان الفصيصي الغزوي (التوغلي):

هو نوع من سرطان الثدي يبدأ في الغدد المسئولة عن إفراز الحليب في الثدي (الفصوص). وكما ذكرنا سابقاً أنه عندما يطلق عليه غزوياً فهذا يعني أن الخلايا السرطانية تنتشر من موضع نشأتها في فصوص الثدي (الغدد اللبنية) إلى العقد الليمفاوية ومناطق أخرى من الجسم. ويشكل سرطان الثدي الغزوي (طفيف التوغل) نسبة صغيرة من سرطان الثدي وهو الأقل احتمالاً بين أنواع سرطان الثدي لأنه يكون في شكل كتلة صلبة محددة. ولمعرفة المزيد عن هذا النوع، أعراضه، أسبابه، عوامل الخطر وأيضاً طرق الوقاية منه. يُجيب عليكِ الأستاذ الدكتور ياسر محمد في مقالة خاصة عن السرطان الفصيصي الغزوي.

٢- السرطان الفصيصي الموضعي:

هو نوع آخر من سرطان الثدي يبدأ أيضاً في الغدد اللبنية للثدي. لا يعتبره العلماء سرطاناً، لكن التشخيص بالإصابة بالسرطان الفصيصي الموضعي يشير إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي الغزوي. يعد هذا النوع من سرطان الثدي من الأنواع الشائكة، لأنه عادةً لا يظهر في الماموغرام (صورة الثدي الشعاعية)، ويتم اكتشافه بالصدفة عند الفحص بالخزعة الثديية (اقتطاع جزء من النسيج بواسطة إبرة لإجراء تحليل للأنسجة) للاطمئنان عند وجود كتلة غريبة في الثدي أو ظهور صورة ثدي شعاعية غير طبيعية. وينصح الأستاذ الدكتور ياسر محمد بإجراء فحوصات أكثر للثدي للوقوف بشكل دقيق على الوضع. وتستطيعين معرفة المزيد عن هذا النوع من خلال مقالة السرطان الفصيصي الموضعي.

٣- السرطان القنوي الموضعي:

هو نوع من سرطان الثدي يبدأ داخل قنوات الحليب في الثدي. وكما عرفنا سابقاً معنى الورم الموضعي أنه لا ينتشر أو ينتقل خارج جدار قنوات الحليب، وخطر أن يتحول إلى سرطان غزوي نادر الحدوث. ويمكن أن يُكتشف سرطان القنوات الموضعي عادةً في الماموغرام (صورة الثدي الشعاعية) على هيئة كتل ليس لها أشكال أو أحجام منتظمة. وللاطلاع على المزيد عن هذا النوع، أعراضه، أسبابه، عوامل الخطر وأيضاً طرق الوقاية منه. يُجيب عليكِ الأستاذ الدكتور ياسر محمد على كل ما يدور ببالك في مقالة خاصة عن السرطان القنوي الموضعي.

٤- سرطان الثدي الالتهابي:

نوع نادر من سرطان الثدي يتطور بسرعة ويجعل الثدي المصاب أحمر اللون ومتورمًا ومؤلماً عند اللمس. ويحدث سرطان الثدي الالتهابي عندما تسد الخلايا السرطانية الأوعية الليمفاوية في الجلد الذي يغطي الثدي، ما يتسبب في احمرار لون الثدي وتورمه. وبالتالي يُعد سرطان الثدي الالتهابي سرطاناً غازياً لأنه ينتشر من مكان نشأته إلى الأنسجة القريبة وربما إلى العقد الليمفاوية القريبة. ويصعب التفريق بين سرطان الثدي الالتهابي وعدوى التهاب الثدي الذي يظهر في صورة احمرار وتورم بالثدي. وينصح الأستاذ الدكتور ياسر محمد بزيارة الطبيب فوراً إذا لاحظتي تغيراً في شكل ثديك. وإذا أردتي أن تعرفي المزيد عن سرطان الثدي الالتهابي، أعراضه، أسبابه، عوامل الخطر وكل شيء عنه. فعليكِ بقراءة المقال الخاص بـسرطان الثدي الالتهابي.

٥- سرطان الثدي المتكرر:

هو السرطان الذي يعود بعد علاجه. على الرغم من العلاج فإن قليلاً من الخلايا السرطانية قد يقاوم ويعيش. تُصبح هذه الخلايا السرطانية غير المعروفة سرطاناً ويُطلق عليه سرطان الثدي المتكرر. ويعود السرطان إما في المكان الذي تواجد فيه سابقاً ويطلق عليه التكرار الموضعي أو ينتشر في أماكن أخرى من الجسم ويطلق عليه التكرار البعيد. ولأهمية المعرفة عن هذا النوع وحتى لا تصابي باليأس عند حدوثه -لا قدر الله-، فعليكِ بالقراءة عنه أكثر وهذا تجديه في مقالة خاصة عن سرطان الثدي المتكرر.

٦- داء باجيت في الثدي

هو نوع نادر من أنواع سرطان الثدي، يبدأ عند حلمة الثدي بشكل رئيسي ويمتد إلى الهالة الداكنة المحيطة بالحلمة. وللأسف يتم الخلط بينه وبين الكثير الأمراض الأخرى مثل التهابات الجلد وحالات جلدية أخرى لتشابه أعراضه معهم. ولمعرفة المزيد عنه يُنصح بقراءة المقالة المفصلة عن داء باجيت في الثدي.

٧- سرطان الثدي لدى الرجال

يعد سرطان الثدي لدى الذكور نوع نادر من السرطان يبدأ بنمو خلايا في أنسجة الثدي لدى الرجال. ويعتقد الكثير أن سرطان الثدي يحدث للنساء فقط، لكن الجنسين يُولدون بنسيج ثديي، ولهذا قد يصاب بسرطان الثدي أي من الجنسين. وفي الأغلب يصيب كبار السن من الرجال، لكن من الممكن أي يظهر أيضاً في أي عمر. ولتعرف أكثر عن سرطان الثدي لدي الذكور، ما هو، أعراضه، أسبابه، عوامل الخطر وأيضاً طرق الوقاية منه. يجيب عليك الأستاذ الدكتور ياسر محمد على كل ما يدور ببالك في مقالة خاصة عن سرطان الثدي لدى الرجال.

وبنهاية المقالة نكون قد عرفنا ما هو سرطان الثدي بشكل عام وتعرفنا على أنواعه، ولكن المعرفة عن سرطان الثدي لم تنته بعد، ويمكنك معرفة المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الثدي يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top