fbpx

ما هو سرطان الغدة الدرقية وما هي أنواعه؟

الغدة الدرقية من الغدد التي تفرز هرمونات مهمة جدًا للجسم، وتوجد أسفل الرقبة على شكل فراشة تقع تحت تفاحة آدم مباشرة، وتفرز هرمونات تتحكم في ضبط ضربات القلب وضغط الدم وتعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم كما تنظم التمثيل الغذائي للجسم، ولكن ماذا إذا أصابها السرطان؟ ما هو سرطان الغدة الدرقية وما هي أنواعه؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هو سرطان الغدة الدرقية؟

ورم الغدة الدرقية هو نمو سريع وغير طبيعي لخلايا الغدة الدرقية غير الطبيعية -خلايا سرطانية- بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً، ويمكن للأورام أن تكون حميدة أو خبيثة، ويمكن أيضاً للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة، وهذا النوع من السرطان غير شائع الحدوث.

عادةً لا تظهر أعراض ورم الغدة الدرقية في المراحل المبكرة، لكن هناك عدة أعراض تظهر في المراحل الأكثر تطوراً، مثل ظهور ورم أو تكتل في الرقبة ويمكن الاحساس به عن طريق لمس جلد الرقبة، أو حدوث تغير في نبرة الصوت وقد تلاحظ وجود بحة في الصوت، أو وجود صعوبة كبيرة عند البلع، أو الشعور بألم في الحلق والرقبة يبدأ من الأمام ويصل إلى الأذن، أو حدوث تورم في العقد الليمفاوية الموجودة بالرقبة، أو وجود سعال مستمر، أو الاحساس بصعوبة في التنفس.

يُعد سبب حدوث سرطان الغدة الدرقية في الرقبة غير معلوم حتى الآن، لكن معظم الدراسات التي أُجريت على هذا الأمر وجدت حدوث طفرة جينية داخل خلايا الغدة الدرقية مما يجعل هذه الخلايا تنمو بشكل سريع وغير طبيعي يؤدي إلى ظهور أعراض سرطان الغدة الدرقية في الرقبة. لكن بفضل مبادرات التوعية بسرطان الغدة الدرقية وتمويل الأبحاث قد ساعد ذلك على إحداث تقدم في تشخيص سرطان الغدة الدرقية وعلاجه. وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الغدة الدرقية، كما قل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلك في الأغلب إلى عدد من العوامل، مثل الاكتشاف المبكر، واتباع طريقة علاج جديدة تراعي حالة كل مريض، والارتقاء بمستوى فهمنا لطبيعة هذا المرض.

أنواع سرطان الغدة الدرقية

يوجد أنواع عديدة من سرطان الغدة الدرقية، وتنمو معظم الأنواع ببطء، إلا أن بعض الأنواع قد يكون عنيفاً للغاية. وأثبتت الأبحاث أن التعافي من معظم سرطانات الغدة الدرقية ممكن بالعلاج. يختلف سرطان الغدة الدرقية حسب نوع الخلايا التي ينشأ منها، ويعد سرطان الغدة الدرقية الحليمي الذي ينشأ في الخلايا الجريبية المنتجة لهرمونات الغدة الدرقية ويُعد أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية شيوعاً حيث يُشكل نسبة ٨٠٪ من سرطان الغدة الدرقية، ويمكن أن يظهر في أي مرحلة عمرية لكن عادةً يتم تشخيصه في الفترة بين ٣٠ إلى ٥٠ عاماً.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What is Thyroid Cancer

وينشأ أيضاً من الخلايا الجريبية المنتجة لهرمونات الغدة الدرقية سرطان الغدة الدرقية الجريبي يصيب عادةً هذا النوع النادر من سرطان الغدة الدرقية الأشخاص التي تزيد أعمارهم عن ٥٠ عاماً، غالباً لا ينتشر إلى العقد الليمفاوية بالرقبة، لكن قد ينتشر ويصبح بالغ الخطورة عند انتقاله إلى أعضاء الجسم الأخرى، وغالباً ينتقل إلى الرئتين والعظام.

سرطان الغدة الدرقية الكشمي يُعد هذا النوع النادر من سرطان الغدة الدرقية من سرطانات الغدة الدرقية صعبة التعامل معها لنموه بسرعة كبيرة، ولكن يمكن أن تساعد العلاجات المبكرة على الحد من تفاقمه، ويصيب عادةً هذا النوع النادر من سرطان الغدة الدرقية الأشخاص التي تزيد أعمارهم عن ٦٠ عاماً، وفي الأغلب يتسبب في ظهور أثار حادة، مثل تورم الرقبة والذي يتضاعف بسرعة كبيرة وقد يؤدي إلى صعوبة بالغة في البلع والتنفس.


سرطان الغدة الدرقية النخاعي يبدأ هذا النوع النادر من سرطان الغدة الدرقية في الخلايا التي تفرز هرمون الكالسيتونين داخل الغدة الدرقية التي تسمى خلايا C، وتشير مستويات هرمون الكالسيتونين المرتفعة في الدم إلى وجود سرطان الغدة الدرقية النخاعي في مراحله الأولى. وتحدث بعض سرطانات الغدة الدرقية النخاعية بسبب جين ينتقل من الآباء إلى الأبناء يسمى RET، ويمكن أن تسبب التغيرات التي تطرأ على الجين RET الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي العائلي.

وهناك أنواع أخرى لسرطان الغدة الدرقية أقل انتشاراً، ليمفوما الغدة الدرقية والتي تصيب الغدد الليمفاوية والخلايا المناعية بالغدة الدرقية، ساركوما الغدة الدرقية وهو أحد أنواع سرطان الغدة الدرقية الذي يحدث في النسيج الضام المكون من عضلات ودهون وأوعية دموية.

وبنهاية المقالة نكون قد عرفنا ما هو سرطان الغدة الدرقية بشكل عام وتعرفنا على أنواعه، ولكن المعرفة عن سرطان الغدة الدرقية لم تنته بعد، ويمكنك معرفة المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الغدة الدرقية يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top