fbpx

كيف يتم تشخيص سرطان عنق الرحم؟

يحدث سرطان عنق الرحم عندما تحدث تغييرات في الخلايا الموجودة بداخله بشكل غير طبيعي، بسبب حدوث تغييرات بالحمض النووي للخلايا وبالتالي يحدث لها خلل في أداء وظائفها.

تموت الخلايا الطبيعية بالجسم بعد دورة حياتها الطبيعية، ولكن هذه الخلايا تظل حية، وتتجمع وتشكل كتلة، وهذه الكتلة تكون هي الورم، ومن الممكن أن تنتشر هذه الخلايا مع الوقت لبقية أجزاء الجسم سواء القريبة أو البعيدة.

 

معظم سرطانات عنق الرحم تكون نتيجة عن فيروس يعرف باسم الورم الحليمي البشري، هذا الفيروس شائع وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وقد يسبب هذا الفيروس في بعض الأحيان تغيرات غير طبيعية في الخلايا قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

تزيد نسبة الشفاء من مرض سرطان عنق الرحم كلما أكتشف المرض في مرحلة مبكرة، في بعض الحالات قد لا يظهر أي أعراض للمرض في بداياته، قد تظهر أعراضه في مراحل متقدمة عندما ينمو أو ينتشر.

كيف يتم تشخيص سرطان عنق الرحم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

تشخيص سرطان عنق الرحم

هناك علامات لسرطان عنق الرحم إذا لاحظتها المرأة فعليها بزيارة الطبيب على الفور للخضوع إلى الفحص، نوضح لكم فيما يلي أعراض وعلامات سرطان عنق الرحم:

  • إفراز سوائل غير طبيعية من المهبل. وقد تكون هذه الإفرازات كريهة الرائحة فيعد هذا العرض أيضاً من أعراض سرطان عنق الرحم.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الحوض (أسفل البطن وبين الوركين)، أو في أسفل الظهر أو في الساقيين بشكل مستمر.
  • تورم في الساقيين.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الشديد لفترات طويلة قد يكون مؤشراً لسرطان عنق الرحم.
  • فقدان الوزن بشكل مفاجئ ودون سبب واضح.
  • فقدان الشهية من أعراض سرطان عنق الرحم أيضاً.
  • الشعور بآلام أثناء التبول.
Prof. Dr. Yasser Mohamed - How is Cervical Cancer Diagnosed
  • الشعور بالحاجة المستمرة للتبول.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة المستقيم، بالإضافة إلى حدوث نزيف من أعراض سرطان عنق الرحم أيضاً.


فمن الضروري على أي امرأة إذا شعرت بأي عرض من هذه الأعراض أن تقوم بزيارة الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

كيف يتم تشخيص سرطان عنق الرحم؟

يقوم الطبيب في البداية بمناقشة الأعراض التي تشعر بها المريضة ثم يقوم بالفحص عن طريق إحدى الطرق: فحص أخذ خزعة بالمقراض، كشط بطانة الرحم، الخزعة المخروطية، الاستئصال الجراحي بالعروة الكهربائية.

فيما يلي نذكر لكم هذه الطرق بالتفصيل:
عن طريق فحص أخذ خزعة بالمقراض:

يتم هذا الفحص عن طريق أخذ عينات من صغيرة من أنسجة عنق الرحم ويهدف إلى التأكد ما إذا كان هناك أي علامات غير طبيعية أم لا.

الفحص عن طريق كشط بطانة الرحم:

هو فحص يتم فيه استخدام أداة صغيرة تسمى بالمكشطة لأخذ عينة من أنسجة عنق الرحم وفحصها تحت المجهر لاكتشاف ما إذا كان هناك ورم.

الفحص عن طريق الخزعة المخروطية:

يستخدم هذا الفحص لإزالة جزء من الأنسجة بشكل مخروطي لذلك يعرف بالاستئصال المخروطي ولكن نظرًا للآلام التي يسببها هذا الفحص أثناء القيام به يجرى في الغالب تحت تأثير التخدير.

عن طريق الاستئصال الجراحي بالعروة الكهربائية:

يتم هذا الفحص عن طريق إدخال سلك كهربائي لأخذ عينة صغيرة من الأنسجة في عنق الرحم ويتم إجراء هذا الفحص هو الآخر تحت تأثير التخدير الموضعي ولكن للمنطقة التي سيتم الاستئصال منها فقط دون التأثير على المناطق الأخرى.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم كيف يتم تشخيص سرطان عنق الرحم؟ ولكن المعرفة عن سرطان عنق الرحم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان عنق الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top