fbpx

ما هي الخيارات المتاحة لعلاج سرطان القولون؟

سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين كبار السن، ولكن هذا لا يعني إنه لا يصيب أيضاً صغار السن. بالإضافة إلي أنه ثالث أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في العالم، ويحدث عندما تنمو خلايا بشكل غير طبيعي داخل القولون ويمكن أن تنتشر لتصل أجزاء أخرى من الجسم، وهو من السرطانات التي تنمو ببطء وقد لا تظهر أعراضه في بداياته، وتختلف أعراضه من حالة للأخرة على حسب المرحلة التي يمر بها المريض و على حسب حجم الورم ونوعه.

ما هي الخيارات المتاحة لعلاج سرطان القولون؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي بالمنظار، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام، زميل جامعة لوڤن البلجيكية لجراحات أورام الجهاز الهضمي، وزميل الكلية الملكية البريطانية للجراحين لجراحات أورام القولون والمستقيم.

علاج سرطان القولون

يقوم الطبيب بتحديد خيارات علاج سرطان القولون المناسب بناءً على عدة عوامل نذكرها لكم فيما يلي:

  • نوع سرطان القولون لدى المريض.
  • المرحلة التي يمر بها المريض.
  • حجم الورم.
  • صحة المريض العامة.
  • يراعى أيضًا تفضيلات المريض الشخصية.

تتمثل خيارات علاج سرطان القولون في العلاج الكيميائي، العلاج المناعي، العلاج الإشعاعي أو العلاج الجراحي. وفي بعض الحالات يتم اتباع العلاج الكيمياوي بالجراحة.

وفيما يلي نذكر لكم خيارات علاج سرطان القولون بالتفصيل:

أولاً العلاج الكيميائي:

يتم استخدام العلاج الكيميائي لسرطان القولون الذي يتضمن تناول الأدوية للأسباب الآتية:

  • لكي يقضي على الخلايا السرطانية الموجودة في القولون.
Prof. Dr. Yasser Mohamed - Colon Cancer Treatment Options
  • بعد الإجراء الجراحي في حالة ما إذا كان السرطان كبير الحجم أو في حالة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العقد الليمفاوية.
  • يمكن أن يستخدم أيضًا بعد الإجراء الجراحي للقضاء على الخلايا السرطانية المتبقية وتقليل احتمالية خطر الإصابة بسرطان القولون مرة أخرى.
  • يمكن أن يستخدم أيضًا قبل الخضوع للعلاج الجراحي لكي يقلل حجم الورم وبالتالي يسهل عملية إزالته.
  • ويمكن أن يستخدم لتقليل الأعراض التي يتسبب فيها سرطان القولون في بعض الحالات التي لا يمكن فيها التدخل الجراحي أو في بعض الحالات التي قد يكون الورم فيها انتشر إلى أماكن أخرى في الجسم.
  • كما يمكن أن يستخدم في بعض الحالات بجانب العلاج الإشعاعي.
ثانياً العلاج الإشعاعي:

يعتمد العلاج الإشعاعي على استخدام حزم عالية الطاقة من الأشعة لكي تقضي على الخلايا السرطانية في القولون، حيث يتم توجيه الإشعاع إلى المنطقة المصابة عن طريق استخدام آلة كبيرة أو عن طريق إدخال مواد مشعة إلى الجسم.

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان القولون للأسباب الآتية:

  • لكي يقلل حجم الورم قبل الخضوع للعلاج الجراحي وبالتالي يسهل عملية إزالته.
  • كما يستخدم هو الأخر لتقليل الأعراض التي يتسبب فيها سرطان القولون في بعض الحالات التي لا يمكن فيها التدخل الجراحي.

في بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى كلاً من العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي معًا في وقتٍ واحد.

ثالثاً العلاج المناعي:

يتضمن العلاج المناعي تناول الأدوية التي تعزز جهاز المناعة في الجسم لكي تساعده على قتل الخلايا السرطانية حيث يعمل جهاز المناعة على مقاومة الأمراض من خلال مهاجمة الجراثيم وأي خلايا ضارة أخرى يجب ألا تكون في الجسم، ولكن قد تتمكن الخلايا السرطانية من البقاء على قيد الحياة في حالة اختبائها من الجهاز المناعي، ولذلك فالعلاج المناعي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي لكي يكتشف الخلايا السرطانية ويقوم بتدميرها.

ويستخدم العلاج المناعي في الغالب لعلاج سرطان القولون في المراحل المتقدمة.

رابعاً العلاج بالجراحة:

تعد الجراحة أحد الخيارات الأساسية لعلاج سرطان القولون، ويتضمن أكثر من احتمالية على حسب حالة المريض ومدى انتشار الورم في الجسم. فيما يلي نعرض عليكم الاحتمالات:

استئصال السلائل: حيث أن في حالة احتواء السلائل على خلايا سرطانية يكون من الضروري التخلص منها عن طريق استئصال السلائل.

قطع المخاطية: حيث يتم في هذه الحالة إزالة الأكبر حجمًا بالإضافة إلى إزالة جزء صغير من بطانة القولون.

استئصال القولون الجزئي: حيث يتم استئصال جزء من القولون الذي يحتوي على الخلايا السرطانية بالإضافة إلى استئصال بعض الأنسجة الطبيعية التي تحيط بالقولون من الجانبين.

الجراحات بالمنظار: حيث يتم عن طريق عمل فتحة صغيرة في البطن واستئصال السرطان باستخدام المنظار. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عليك بالإطلاع على المقال الخاص بـ جراحات استئصال سرطان القولون بالمنظار.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي الخيارات المتاحة لعلاج سرطان القولون؟ ولكن المعرفة عن سرطان القولون لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان القولون يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top