fbpx

جراحات استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار

الجراحة بالمنظار هي تقنية حديثة يقوم بها الأطباء لتقييم الأمراض الحادة والمزمنة بداخل البطن والحوض، بالإضافة إلى أنها يتم استخدامها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي ومراحل تطور السرطان. سرطان عنق الرحم هو نوع من أنواع السرطانات الشائعة ويؤثر على منطقة عنق الرحم لدى النساء، حيث يحدث نمو غير طبيعي لمجموعة من الخلايا بداخله. والنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين ٣٥ و ٤٤ عاماً هم الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان، وينقسم إلي نوعين وهما: سرطان الخلايا الحرشفية وهو النوع الشائع حيث إنه يصيب من ٨٠٪ لـ ٩٠٪ من الحالات المصابة بسرطان عنق الرحم، والسرطان الغدي وهو النوع النادر حيث يمثل فقط من ١٠٪ لـ ٢٠٪ من الحالات، ويتم علاجه عن طريق: الجراحة، العلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع. حسب المرحلة التي يمر بها المريض، حيث إن سرطان عنق الرحم يمر بأربع مراحل يتم تحديد أي مرحلة بها المريض بناء على مدى انتشار الورم.

ما هي جراحات استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار وكيف تتم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، وعضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هي جراحات استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار؟

عملية استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار هي عملية جراحية يتم فيها إزالة عنق الرحم والأنسجة غير طبيعية المحيطة به ومن الممكن في المراحل المتقدمة أن يتم استئصال العقد الليمفاوية والرحم نفسه أيضاً، وتتم هذه العملية عن طريق استخدام جهاز المنظار (وهو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن) وكاميرا وأدوات جراحية صغيرة.

تتميز الجراحة بالمنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث إنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.

ما هي أسباب عملية استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار؟

يتم اللجوء لاستئصال عنق الرحم في حالات مرضية معينة نذكرها لكم فيما يلي:

  • أكثر أسباب استئصال عنق الرحم شيوع هو الإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث أن عند الإصابة بسرطان عنق الرحم يتم تحديد ما إذا كان سيتم استئصاله أم لا بناء على حالة المريضة ومدى انتشار السرطان.
  • قد يتم استئصاله عند الإصابة بفيروس يسمى فيروس الورم الحليمي البشري.
  • وقد يتم استئصاله عند الإصابة بالأورام الحميدة أيضا.

كيف تتم عمليات استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار؟

هناك أكثر من طريقة يتم بها استئصال عنق الرحم، نذكرها لكم فيما يلي:

  • جراحة استئصال عنق الرحم التقليدية: تتم هذه الجراحة عن طريق إجراء جرح في البطن ثم استئصال عنق الرحم بالإضافة إلى جزء من المهبل.
  • استئصال عنق الرحم بالليزر: تتم هذه الجراحة عن طريق الليزر وتجرى في بداية المرض حيث يكون الورم لم ينتشر.
  • جراحة استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار: حيث تتم هذه الجراحة عن طريق إجراء فتح صغير في البطن ثم يقوم الطبيب بإدخال المنظار وهو عبارة عن أنبوب صغير ورفيع متصل بكاميرا فيديو صغيرة وأدوات جراحية لاستئصال عنق الرحم.


يتم تحديد الأجزاء التي سيتم استئصالها بناء على مدى انتشار الورم في الجسم، ويحدث أحد الاختيارات الآتية:

  • استئصال السرطان فقط وذلك في حالة ما إذا كان الورم ما زال صغيرا.
  • استئصال عنق الرحم وفي هذه الحالة يتم استئصال عنق الرحم وبعض بالإضافة إلى الأنسجة المحيطة به، ولكن لا يتم استئصال الرحم نفسه.
  • استئصال عنق الرحم والرحم أيضا حيث يتم هذا الإجراء لعلاج معظم حالات سرطان عنق الرحم،ويتم إزالة عنق الرحم والرحم بالكامل بالإضافة إلى إزالة جزء من المهبل والعقد الليمفاوية المجاورة، ولكن في هذه الحالة تفقد المرأة احتمالية الحمل في المستقبل بسبب إزالة الرحم نفسه.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي جراحات استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار وكيف تتم؟ ولكن المعرفة عن سرطان عنق الرحم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان عنق الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top