fbpx

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟

يزيد اكتشاف السرطان في مراحله الأولى احتمالية الشفاء منه، ويقوم الطبيب في مرحلة التشخيص بتحديد المرحلة التي وصل إليها المريض بناءً على حجم السرطان ومدى انتشاره في الجسم، ومن ثم يتم تحديد العلاج المناسب، لذلك نود أن نذكركم بمدى أهمية الفحص الدوري.

أما عن سرطان الثدي فهو السرطان الذي يتكون في خلايا الثديين ويتكون من نمو خلايا الثدي غير الطبيعية وهو أكثر شيوعاً بين النساء والكشف عن سرطان الثدي في بداياته هو أمر هام للغاية.

بفضل مبادرات التوعية بسرطان الثدي وتمويل الأبحاث حدث تقدم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه. وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى أورام الثدي، كما قل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلك في الأغلب إلى عدد من العوامل، مثل الكشف المبكر، واتباع طريقة علاج جديدة تراعي حالة كل مريض، والارتقاء بمستوى فهمنا لطبيعة هذا المرض.

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

تشخيص سرطان الثدي

يقوم الطبيب بتشخيص سرطان الثدي بعدة طرق ولكن يبدأ تشخيص سرطان الثدي عادة بعدما تشعر المرأة بوجود تغيرات بعد إجرائها للفحص الذاتي الدوري.

الفحص الذاتي ودوره في تشخيص سرطان الثدي

 هو فحص دوري يتبعه النساء لكي تطمئن على صحتها وتكتشف ما إذا كان هناك ورم بالثدي أم لا، ويمكن إجراء هذا الفحص عن طريق الملاحظة أو اللمس.


  • أولاً عن طريق الملاحظة: تقوم المرأة بملاحظة الثدي وتبحث عن أي تغيير في الثدي سواء في الحجم أو اللون أو الشكل وتلاحظ ما إذا كان هناك وجود بروز في الجلد أو وجود أي إفرازات من الحلمة.


  • ثانياً عن طريق اللمس: تقوم المرأة باستخدام أصابعها الوسطى الثلاثة وتقوم بحركات دائرية لكل منطقة في الثدي وتضغط ببطء على كل منطقة للتأكد من عدم وجود أي تكتل.
Prof. Dr. Yasser Mohamed - How is Breast Cancer Diagnosed

بالإضافة إلى أن هناك علامات لسرطان الثدي إذا لاحظتها المرأة فعليها بزيارة الطبيب على الفور، فيما يلي نوضح لكم أعراض وعلامات سرطان الثدي:

  • من أول أعراض سرطان الثدي وأشهرها هي ظهور كتلة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط.
  • تغير أو زيادة حجم الثدي.
  • تغير في شكل الثدي أو لونه (كإحمراه أو تنفيره ليصبح أشبه بقشر البرتقالة).
  • إفراز حلمة الثدي سائل غير طبيعي فقد تكون مادة شفافة وقد تكون مشابهة للون الدم.
  • تورم الثدي.
  • تغير في شكل الحلمة (كانقلاب الحلمة).
  • قد يكون هناك شعور بألم في الثدي.
  • الشعور بحكة في الثدي.
كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟

يقوم الطبيب في البداية بمناقشة الأعراض التي تشعر بها المريضة ثم يقوم بالفحص عن طريق إحدى الطرق؛ التصوير الشعاعي للثدي أو الموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي.

التصوير الشعاعي للثدي أو الماموغرام:

هو فحص يقوم به الطبيب في الغالب بعد اكتشاف أي شيء غير طبيعي في الثدي حيث يتم فيه التقاط صور للثدي عن طريق استخدام جرعة منخفضة من الأشعة السينية، ومن مميزات هذا الفحص أنه يكشف عن أي تغييرات غير طبيعية في الثدي مهما

كانت صغيرة ولم تكتشف حتى في الفحص الذاتي.


ولكن نود أن نذكركم أن إذا كشف التصوير الشعاعي عن أي شيء غير طبيعي بالثدي فهذا لا يعني أنه بالضروري يوجد سرطان في الثدي ولكنه يشير إلى ضرورة إجراء فحوصات أخرى لمعرفة ما إذا كان هناك ورم أم لا.

تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية:

هو فحص يقوم به الطبيب عن طريق تصوير الثدي باستخدام الموجات فوق الصوتية ولكن هذا التصوير يكون للأنسجة الموجودة في العمق داخل الثدي، يكشف هذا التصوير عن وجود أي كتل صلبة أو أي تكيسات ممتلئة بسائل.


في الغالب يستخدم هذا الفحص بعد التصوير الشعاعي للثدي أو الماموغرام للتأكد من نتائجه.

تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي:

هو فحص يقوم به الطبيب لتصوير الثدي عن طريق جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي باستخدام الموجات المغناطيسية، ولكن لا يعتبر الرنين المغناطيسي طريقة فحص رئيسية ولكنها تستخدم بجانب الفحوصات الأخرى.


يتم الفحص عن طريق تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي للأسباب الآتية:

  • لتكوين صورة أوضح لأنسجة الثدي ولأي شيء غير طبيعي بها.
  • لتحديد مدى انتشار السرطان في الثدي.
  • للفحص الدوري للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي (يستخدم مع فحص الماموغرام).
  • في حالة وجود أنسجة متليفة.
  • قبل جراحة استئصال الثدي الجزئي لتقييم الحالة.
  • بعد جراحة استئصال الثدي أو بعد تلقي العلاج عمومًا لمتابعة الحالة.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي الخيارات المتاحة لعلاج سرطان الثدي؟ ولكن المعرفة عن سرطان الثدي لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الثدي يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top