fbpx

الجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي

يشمل علاج سرطان الثدي عدة طرق، يحدد أي منهم سيتبعه الطبيب بناء على نوع سرطان الثدي والمرحلة التي يمر بها المريض. تخضع معظم النساء إلى الجراحة لعلاج سرطان الثدي حيث أن جراحات سرطان الثدي عامل أساسي في العلاج. ما هي الجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي وكيف تتم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هي الجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي؟

يعد ترميم الثدي علاجاً تكميلياً لحالات إزالة الثدي يتم اتخاذه بعد جراحة استئصال سرطان الثدي، وهو إجراء جراحي يتم اتخاذه بهدف إعادة بناء الثدي ليعود إلى شكله الطبيعي، وتتم عملية ترميم الثدي عن طريق استخدام جراحة السدائل وهي جراحة معقدة حيث يتم قطع جزء من الأنسجة المأخوذة من إحدى مناطق الجسم (في الغالب تكون من البطن) ويتم استخدامها لإجراء ترميم الثدي. ومن الممكن أن يقوم الطبيب بترميم الثدي خلال جراحة استئصال الثدي (وهذا ما يحدث في الغالب)،  ومن الممكن في بعض الحالات إجراء جراحة أخرى منفصلة في وقت آخر.

تتساءل معظم الحالات المصابة بسرطان الثدي، هل من الضروري عند الخضوع إلى الجراحة لاستئصال الورم القيام باستئصال كلي للثدي أم هناك إمكانية للحفاظ على الثدي؟

وفي الواقع معظم حالات سرطان الثدي (حوالي ٩٠٪ من الحالات المصابة بسرطان الثدي) هناك إمكانية للحفاظ فيها على الثدي، حيث أن الجراحة الأساسية التي يلجأ إليها الأطباء الآن هي جراحة تسمي بـ (الاستئصال التحفظي)، بالإضافة إلى أنه من الممكن إجراء عملية جراحية تحميلية تسمي بـ (الجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي) نتحدث لكم عنها بالتفصيل في باقي المقالة.

يعتمد إجراء جراحة الاستئصال التحفظي على اكتشاف سرطان الثدي في مراحله المبكرة وإزالة كميات قليلة من الأنسجة السليمة من الثدي المتأثر، بل وأحياناً في حال اكتشاف وجود جينات وراثية تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي يتم إجراء استئصال وقائي للثدي.

تتميز عمليات ترميم الثدي بأن احتمالية نجاحها كبيرة، وتصنف بناءً على طبيعة الترميم المطلوب إلى؛ عمليات تكبير الثدي، أو تغيير الحلمة أو تغيير موضع الحلمة.

قصة علاج سيدة من سرطان الثدي دون استئصال كلي للثدي

كيف تتم الجراحة الترميمية والتجميلية للثدي؟

في الغالب لن تحتاج السيدات اللاتي يجرين جراحة الاستئصال التحفظي إلى إجراء جراحات ترميم وتجميل الثدي، ولكن هناك بعض الحالات يمكن أن تترك عملية الاستئصال آثاراً غير

مرضية ففي هذه الحالات يكون هناك حاجة إلى الجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي.

يوجد خيارات وأساليب متعددة للالجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي (جراحات ترميم وتجميل الثدي):

زرع ممدد أنسجة: وهو عبارة عن شد واستطالة الجلد عن طريق بالون يتم زرعه داخل الجسم، ومن ثم يتم حقن البالون بعد فترة ما بـ سيلكون أو بـ محلول ملحي على مدار عدة أسابيع قليلة حتى يصل إلى الحجم المطلوب، وعلى الرغم من أن هذه العملية تكون مؤلمة إلى حد ما إلا أن النتيجة النهائية لها تكون مرضية بشكل كبير.


زرع شرائح الأنسجة: يتم استخدام أنسجة السيدة نفسها، وفي الغالب تؤخذ هذه الأنسجة من البطن أو الظهر وتستخدم لإعادة بناء الثدي، ومن الممكن أن تؤخذ من أنسجة الفخذ أو المؤخرة. ويتم ذلك على النحو التالي:

  • ترميم الثدي عن طريق استخدام أنسجة أو عضلات البطن:

يسمى هذا النوع من عمليات ترميم الثدي باسم (سديلة العضلة المستقيمة البطنية المستعرضة)، وما يميز هذا النوع من عمليات ترميم الثدي هو أنه يجعل الثدي يعود إلى شكله وحجمه الطبيعي، بالإضافة إلى أنه يشد ترهلات البطن. ولكن من عيوبها هو إنها تضعف جدار البطن الأمامي إلا أن هذا الضعف يتم علاجه عن طريق وضع شبكة جراحية.

  • ترميم الثدي عن طريق استخدام أنسجة أو عضلات الظهر:

يسمى هذا النوع من عمليات ترميم الثدي باسم (سديلة العضلة الظهرية العريضة)، في الغالب يتم اللجوء لهذا النوع من العمليات لترميم الثدي المتوسط أو كبير الحجم.

  • ترميم الثدي عن طريق استخدام أنسجة الجلد أو الدهون دون المساس بالعضلات:

هذا النوع من العمليات يعرف بالسديلة العميقة من الشريان الشرسوفي السفلي، وميزة هذه العملية هي إنها تعتمد على أنسجة ودهون الفخذ الأمامي دون المساس بالعضلات فتضمن للمريضة عدم تأثر أي عضلة من عضلات الجسم بأي ضرر.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي الجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي وكيف تتم الجراحة الترميمية والتجميلية للثدي؟ ولكن المعرفة عن سرطان الثدي لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الثدي يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top