fbpx

ما هو سرطان القولون وما هي أنواعه ومراحله؟

أثبتت الأبحاث مؤخراً أن السبب الرئيسي لمعظم سرطانات القولون هو حدوث تطور للأورام الحميدة، وتشير الدراسات إلى أن إزالة هذه

الأورام في وقت مبكر يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان القولون. ما هو سرطان القولون وما هي أنواعه ومراحله؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي بالمنظار، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام، زميل جامعة لوڤن البلجيكية لجراحات أورام الجهاز الهضمي، وزميل الكلية الملكية البريطانية للجراحين لجراحات أورام القولون والمستقيم.

ما هو سرطان القولون؟

سرطان القولون هو السرطان الذي يتكون في خلايا جدار القولون ويتكون من نمو خلايا البطانة الداخلية للقولون غير الطبيعية -خلايا سرطانية- بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً، ويمكن للأورام أن تكون حميدة أو خبيثة، ويمكن أيضاً للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة. يصيب سرطان القولون في الأغلب البالغين الأكبر سنًا، لكن من الممكن أن تحدث الإصابة به في أي سن.


يُعد سرطان القولون واحداً من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً على مستوى العالم. لكن بفضل مبادرات التوعية بسرطان القولون وتمويل الأبحاث قد ساعد ذلك على إحداث تقدم في تشخيص سرطان القولون وعلاجه. وزادت معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان القولون، كما قل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض بشكل منتظم، ويرجع ذلك في الأغلب إلى عدد من العوامل، مثل الاكتشاف المبكر، واتباع طريقة علاج جديدة تراعي حالة كل مريض، والارتقاء بمستوى فهمنا لطبيعة هذا المرض.

أنواع سرطان القولون

يختلف سرطان القولون حسب نوع الخلايا التي ينشأ منها، ويعد سرطان الخلايا الغدية بالقولون الذي ينشأ من الغشاء المخاطي الذي يبطن القولون أكثر أنواع سرطان القولون انتشاراً.

وهناك أنواع أخرى لسرطان القولون أقل انتشاراً، ليمفوما القولون والتي تصيب الغدد الليمفاوية والخلايا المناعية بالقولون، الورم السرطاوي بالقولون التي تبدأ في الخلايا المنتجة للهرمونات المتواجدة داخل الأمعاء، ساركوما القولون وهو أحد أنواع سرطان القولون الذي يحدث في النسيج الضام المكون من عضلات ودهون وأوعية دموية، وأخيراً وهو نوع نادر من أنواع سرطانات القولون وهو ورم النسيج الهضمي بالقولون والذي يحدث في الخلايا المتواجدة في جدار القولون والمسؤولة عن تحفيز عضلات القولون لتحريك الطعام والسوائل عبر القولون.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What is Colon Cancer

مراحل سرطان القولون

المرحلة صفر

في هذه المرحلة يكون انتشار السرطان منحصراً فقط في البطانة الداخلية للقولون ويطلق عليه سرطان القولون الموضعي، وتكون الجراحة هي الإجراء الوحيد المطلوب في هذه المرحلة، وتتم الجراحة هنا عن طريق المنظار لاستئصال ذلك الورم الموضعي

المرحلة الأولى

في هذه المرحلة ينمو السرطان بشكل أعمق داخل طبقات جدار القولون، ولكن لا يحدث انتشار خارج جدار القولون أو للعقد الليمفاوية القريبة، ويمكن العلاج عن طريق إزالة الورم بصورة كاملة عن طريق المنظار، وقد لا تكون هناك الحاجة إلى علاج آخر.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة يكون النمو بصورة أكبر، ويمكن انتشاره إلى الأنسجة المجاورة، ولكن لم ينتشر بعد إلى العقد الليمفاوية، وقد يكون العلاج متمثلاً في إزالة جزء من القولون، وكذلك جزء من العقد الليمفاوية المجاورة، ولكن في بعض الحالات التي يكون فيها الورم أكثر خطورة يتم استخدام العلاج الكيميائي.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة يصل سرطان القولون إلى العقد الليمفاوية القريبة، ولكن لم يحدث انتشار بعد إلى باقي أجزاء الجسم، وفي هذه المرحلة يتم العلاج من خلال إزالة جزء من القولون المصاب، وكذلك جزء من الغدد الليمفاوية، وبعد ذلك العلاج الكيميائي.

المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة يكون قد وصل انتشار السرطان إلى الأنسجة البعيدة والأعضاء ويطلق عليه سرطان القولون النقيلي، وغالباً ما يحدث انتشار لسرطان القولون إلى الكبد، وكذلك الرئتين والدماغ والمبايض والغدد الليمفاوية البعيدة، ويمكن استخدام الجراحة إذا انتشر السرطان إلى مناطق محدودة في الأعضاء الأخرى، ومن ثم استخدام العلاج الكيميائي.

وبنهاية المقالة نكون قد عرفنا ما هو سرطان القولون بشكل عام وتعرفنا على أنواعه، ولكن المعرفة عن سرطان القولون لم تنته بعد، ويمكنك معرفة المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان القولون يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top