fbpx

كيف يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقية؟

يُعد سرطان الغدة الدرقية تطوراً غير طبيعي في الخلايا الموجودة بداخل الغدة الدرقية، من الممكن أن ينتشر حتى يصل إلى العقد الليمفاوية في الرقبة وقد يزيد انتشاره بصورة أكبر في بعض الحالات ليصل إلى الرئتين وأجزاء أخرى في الجسم، وهو من أنواع السرطانات النادرة ويصيب في الغالب الأشخاص في الثلاثينيات وبعد عمر الستين عاما، ونسبة إصابة النساء به أكثر من نسبة إصابة الرجال بحوالي ٢-٣ أضعاف، سرطان الغدة الدرقية من السرطانات التي في الغالب لا تظهر في مراحل المرض المبكرة، ولكن تظهر في المراحل المتقدمة بعد ما يكون الورم قد نمى.

كيف يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقية؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام، عضو الجمعية المصرية لجراحات الأورام.

تشخيص سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية – كما سبق أن ذكرنا – من السرطانات التي في الغالب لا تظهر في مراحل المرض المبكرة، ولكن تظهر في المراحل المتقدمة بعد ما يكون الورم قد نمى.

تختلف أعراض سرطان الغدة الدرقية من حالة للآخرة على حسب المرحلة التي يمر بها، حجمه ونوعه، وهناك علامات لسرطان الغدة الرقية إذا لاحظها المريض فعليه بزيارة الطبيب على الفور. فيما يلي نوضح لكم أعراض وعلامات سرطان الغدة الدرقية:

  • من أكثر الأعراض شيوعا هو ظهور كتلة في الرقبة.
  • حدوث تغيرات في الصوت قد تشمل بحة، خشونة في الصوت أو صعوبة في الكلام.
  • الشعور بآلام شديدة في الرقبة والحلق.
  • وجود صعوبة في البلع نتيجة ازدياد حجم الغدة الدرقية حيث تضغط علي عضلات الحلق.
  • ضيق التنفس الذي يكون هو الآخر نتيجة لازدياد حجم الغدة الدرقية حيث تضغط على القصبة الهوائية.
  • تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة ويعد هذا العرض من الأعراض المتقدمة لسرطان الغدة الدرقية لأن هذا يعني أن الخلايا السرطانية قد انتشرت حتى وصلت إلي الغدد الليمفاوية.


من الضروري على أي شخص إذا شعر بأي عرض من هذه الأعراض أن يقوم بزيارة الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - How is Thyroid Cancer Diagnosed
كيف يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقية؟

يقوم الطبيب بتشخيص سرطان الغدة الدرقية بعدة طرق وهي؛ الفحص البدني، فحص الدم، الفحص عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية، الفحص عن طريق الخزعة، فحص اليود المشع واختبارات تصوير أخرى، ولكن يبدأ تشخيص سرطان الغدة الدرقية بالفحص البدني.


فيما يلي نوضح لكم طرق تشخيص سرطان الغدة الدرقية بالتفصيل:

الفحص البدني:

يتضمن الفحص البدني فحص الرقبة لكي يفحص الطبيب الغدة الدرقية ليكتشف ما إذا كان هناك أي كتل، كما يتضمن أيضاً سؤال المريض عن بعض الأمور التي قد تجعله أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية لاكتشاف أي مشكلة محتملة وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة.

فحص الدم:

يتضمن فحص الدم قياس مستويات الهرمون في الدم حيث يعرف الطبيب من خلال هذا الفحص ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل طبيعي أم لا؟

الفحص عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية:

يتضمن الفحص عن طريق موجات صوتية لتصوير صور دقيقة للغدة الدرقية لكي يقوم الطبيب بتحديد حجم الغدة الدرقية واكتشاف أي تغييرات أو كتل بها، ومن مميزات هذا الفحص أنه آمن وغير مؤلم.

الفحص عن طريق الخزعة:

يتضمن الفحص عن طريق الخزعة سحب عينة صغيرة من الخلايا الموجودة بداخل الغدة الدرقية وذلك عن طريق إبرة طويلة ورفيعة ومن ثم تفحص العينة لتحديد ما إذا كان هناك خلايا سرطانية أم لا.

فحص اليود المشع:

يتضمن فحص اليود المشع استخدام نوع مشع من اليود وكاميرا لكي ترصد الخلايا السرطانية الموجودة بداخل الغدة الدرقية.

اختبارات التصوير:

تتضمن هذه الاختبارات اختبارات تصوير أخرى غير التصوير بالموجات فوق الصوتية وهي التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي لكي يكتشف الطبيب من خلالها مدى انتشار الورم خارج الجسم.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم كيف يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقية؟ ولكن المعرفة عن سرطان الغدة الدرقية لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الغدة الدرقية يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top