fbpx

جراحات استئصال سرطان المبيض بالمنظار

الجراحة بالمنظار هي تقنية حديثة يقوم بها الأطباء لتقييم الأمراض الحادة والمزمنة بداخل البطن والحوض، بالإضافة إلى أنها يتم استخدامها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي ومراحل تطور السرطان. سرطان المبيض عبارة عن ورم يصيب المبيضين عند النساء، ويحدث عندما يكون هناك نمو غير طبيعي للخلايا بداخل المبيضين، فيؤدي إلى تكوين كتلة تسمي ورماً، قد يكون هذا الورم حميداً وقد يكون ورما خبيثاً، ويصيب في الأغلب النساء من فوق الـ ٥٠ عاماً. يتم تشخيص سرطان المبيض عن طريق: فحص الحوض، فحص الدم، الأشعة المقطعية، كما يتم علاج سرطان المبيض عادةً عن طريق الجراحة، العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وعادةً يتم اللجوء إلي الجراحة ثم الاستكمال بالعلاج الكيميائي.

ما هي جراحات استئصال سرطان المبيض بالمنظار وكيف تتم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

ما هي جراحات استئصال سرطان المبيض بالمنظار؟

عملية استئصال سرطان المبيض بالمنظار هي عملية جراحية يتم فيها إزالة مبيض واحد وهو ما يسمى باستئصال المبيض أحادي الجانب أو المبيضين معاً وهو ما يسمى باستئصال المبيض الثنائي، وفي بعض الحالات يتم استئصال قناة فالوب أيضا، وتتم هذه العملية عن طريق استخدام جهاز المنظار (وهو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن) وكاميرا وأدوات جراحية صغيرة، وفي كثير من الحالات يتم استئصال المبايض بالتزامن مع استئصال الرحم.

تتميز الجراحة بالمنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث إنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.

ما هي أسباب جراحة استئصال سرطان المبيض بالمنظار؟

معظم عمليات استئصال المبيض تحدث دون سبب واضح حيث أنها تتم بالتزامن مع عملية استئصال الرحم فقط. ولكن هناك عدة أسباب أخرى نذكرها لكم فيما يلي بالتفصيل:

  • الإصابة بسرطان المبيض.
  • الإصابة بأورام حميدة أو وجود تكيسات على المبيض.
  • الإصابة بالتهاب بطانة الرحم أو انتباذ بطانة الرحم الذي يعرف أيضا باسم بطانة الرحم المهاجرة.
  • في حالة وجود عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المبيض كوجود طفرات جينية وراثية كالجين (BRCA1) والجين (BRCA2).
  • وجود خراج بوقي على المبيض.
  • الإصابة بالتواء المبيض.
  • حدوث التهاب شديد في المبيض.

ما هي أنواع عمليات استئصال المبيض بالمنظار؟

هناك عدة أنواع لعمليات استئصال المبيض نعرضها عليكم فيما يلي بالتفصيل:

  • جراحة استئصال مبيض واحد (استئصال المبيض أحادي الجانب): حيث إن في حالات السرطان المبكرة يكون المرض غير منتشر خارج المبيض الواحد، وقد يتم استئصال أحد المبايض فقط أو يتم استئصال قناة فالوب المتصلة بها أيضا.
  • جراحة استئصال مبيضين (استئصال المبيض الثنائي): حيث أن في الحالات التي يكون الورم فيها قد أثر على المبيضين دون الرحم، فيقوم الطبيب بإزالة كلاً من المبيضين وقناتي فالوب معا.
  • جراحة استئصال المبيضين والرحم: حيث أن في الحالات التي ينتشر فيها الورم بشكل كبير، فيقوم الطبيب باستئصال المبيضين وقناتي فالوب والرحم والعقد الليمفاوية القريبة.
  • جراحة علاج السرطان في المراحل المتقدمة: في الحالات التي يكون الورم فيها قد انتشر ووصل إلى مراحل متقدمة قد يقوم الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال أكبر جزء من الورم، وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى العلاج الكيميائي قبل أو بعد الجراحة.

كيف تتم جراحة استئصال سرطان المبيض بالمنظار؟

يقوم الطبيب بإدخال المنظار وهو عبارة عن أنبوب صغير ورفيع متصل بأدوات جراحية وكاميرا فيديو، حيث يتم عمل شقوق صغيرة في البطن لكي يستطيع الطبيب رؤية المنطقة وتحديد مواقع وجود المبيضين في الرحم ومن ثم يتم فصل أربطة المبيض عن إمداد الدم، ثم يقوم الطبيب بإخراج المبيض عن طريق كيس ومن ثم يسحب الكيس من البطن من خلال أحد الشقوق.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي جراحات سرطان المبيض بالمنظار وكيف تتم؟ ولكن المعرفة عن سرطان المبيض لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان المبيض يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top