fbpx

ما هي أنواع جراحات سرطان الثدي؟

تعد جراحات سرطان الثدي عنصرًا أساسيًا في خطة علاج سرطان الثدي حيث تتمثل في إزالة السرطان من خلال عملية جراحية، يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي كعلاج بمفرده أو بالتزامن مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي، العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي. يعد الهدف الرئيسي من جراحات سرطان الثدي هو إزالة الورم سواء كان حميدًا أو خبيثًا والحفاظ بقدر الإمكان على للشكل السليم للثدي وأنسجته. تتم هذه العمليات الجراحية بناءً على حالة المريض ومدى انتشار الورم.

ما هي أنواع جراحات سرطان الثدي؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

أنواع جراحات سرطان الثدي

تعد الجراحة أحد الخيارات الأساسية لعلاج سرطان الثدي، وتتضمن جراحات سرطان الثدي أكثر من نوع على حسب حالة المريض ومدى انتشار الورم في الجسم.


فيما يلي نعرض عليكم أنواع جراحات سرطان الثدي بالتفصيل:

استئصال الورم فقط في الثدي:

يتم اللجوء إلى هذا الإجراء الجراحي بهدف إزالة الورم السرطاني أو الأنسجة غير الطبيعية من الثدي، مع المحاولة للحفاظ على الأنسجة السليمة، وقد يضطر الطبيب أن يزيل عقدة ليمفاوية من الإبط أيضًا. يلجأ الطبيب إلى هذا النوع في المراحل المبكرة لسرطان الثدي، وقد يحتاج المريض الخضوع للعلاج الإشعاعي للتقليل من احتمالية عودة السرطان للثدي مرة أخرى.

استئصال الثدي:

يتم اللجوء إلى هذا الإجراء الجراحي بهدف إزالة جميع أنسجة الثدي لعلاج سرطان الثدي أو الوقاية منه.


تختلف أنواع استئصال الثدي فقد يكون استئصالًا كليًا أو استئصالًا جزئيًا حيث أنه من الممكن أن يتم إزالة الأنسجة بالكامل بالإضافة إلى إزالة الجلد والحلمة أيضُا أو قد يلجأ الطبيب إلى تقنيات حديثة لكي يستأصل الثدي ويحافظ في نفس الوقت على الجلد والحلمة للحفظ على شكل الثدي.


يتم اختيار نوع الجراحة المناسب حسب حالة المريض. فيما يلي نعرض عليكم أنواع جراحات استئصال الثدي بالتفضيل:

  • استئصال الثدي بالكامل: يتم في هذه الجراحة إزالة أنسجة الثدي بالكامل مع الجلد والحلمة.
  • استئصال الثدي المزدوج: يتم في هذه الجراحة إزالة الثديين بالكامل.
  • استئصال الثدي مع الحفاظ على الحلمة: يتم في هذا الإجراء الجراحي في الحالات التي لم يصل فيها الورم إلى منطقة الحلمة حيث تتم إزالة أنسجة الثدي بالكامل مع الحفاظ على الحلمة.
  • استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد: يتم في هذا الإجراء الجراحي إزالة أنسجة الثدي بالكامل مع الحلمة مع الحفاظ على الجلد قدر الإمكان.
  • استئصال الثدي الجذري المعدل: يتم في هذا الإجراء الجراحي إزالة أنسجة الثدي بالكامل مع الجلد والحلمة، بالإضافة إلى العقد الليمفاوية الإبطية وبطانة عضلة الصدر.
  • استئصال الثدي الجذري: يتم في هذا الإجراء الجراحي إزالة أنسجة الثدي بالكامل مع الجلد والحلمة، بالإضافة إلى العقد الليمفاوية الإبطية وعضلات الصدر.
استئصال العقد الليمفاوية:

يتم اللجوء إلى هذا الإجراء الجراحي بهدف إزالة العقدة اللمفاوية الموجودة في الإبط لفحصها وتحديد ما إذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية أم لا.


إذا كانت نتيجة هذا الفحص إنها تحتوي على خلايا سرطانية فهذا يعني أن الورم قد انتشر ووصل إلى العقد الليمفاوية، ولذلك يكون من الضروري إجراء جراحة أخرى لاستئصال بقية العقد الليمفاوية المصابة.

الجراحات التجميلية الترميمية:

في الغالب لن تحتاج السيدات اللاتي يجرين جراحة الاستئصال التحفظي إلى إجراء جراحات ترميم وتجميل الثدي، ولكن هناك بعض الحالات يمكن أن تترك عملية الاستئصال آثاراً غير مرضية ففي هذه الحالات يكون هناك حاجة إلى الجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي.

يوجد خيارات وأساليب متعددة للالجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي (جراحات ترميم وتجميل الثدي):


زرع ممدد أنسجة: وهو عبارة عن شد واستطالة الجلد عن طريق بالون يتم زرعه داخل الجسم، ومن ثم يتم حقن البالون بعد فترة ما بـ سيلكون أو بـ محلول ملحي على مدار عدة أسابيع قليلة حتى يصل إلى الحجم المطلوب، وعلى الرغم من أن هذه العملية تكون مؤلمة إلى حد ما إلا أن النتيجة النهائية لها تكون مرضية بشكل كبير.


زرع شرائح الأنسجة: يتم استخدام أنسجة السيدة نفسها، وفي الغالب تؤخذ هذه الأنسجة من البطن أو الظهر وتستخدم لإعادة بناء الثدي، ومن الممكن أن تؤخذ من أنسجة الفخذ أو المؤخرة.


يمكنك معرفة المزيد عن هذا النوع من الجراحات من خلال مقالة الجراحات التجميلية لاستئصال أورام الثدي.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي أنواع جراحات سرطان الثدي؟ ولكن المعرفة عن سرطان الثدي لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الثدي يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top