fbpx

كيف يتم تشخيص سرطان المستقيم؟

يحدث سرطان المستقيم في الغالب نتيجة تغيرات تحدث في الحمض النووي الموجود في الخلايا التي تقع بداخل المستقيم، حيث إن هذه التغييرات تجعل الخلايا تنمو بشكل غير طبيعي بالإضافة إلى أنها لا تستطيع القيام بوظائفها بشكل سليم.

يساعد اكتشاف سرطان المستقيم في بداياته على علاجه بشكل أكثر فاعلية، ولكن في الغالب أعراضه تظهر في مراحل متقدمة.

يعالج سرطان المستقيم في الغالب بأكثر من علاج معاً، حيث يكون هناك تدخل جراحي لاستئصال الخلايا السرطانية، ومن الممكن أن يتم استكمال المرحلة العلاجية بالعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للقضاء على أي خلايا سرطانية متبقية بداخل المستقيم. وفي بعض الحالات التي لا يمكن التدخل الجراحي بها في بداية مرحلة العلاج يتم اللجوء إلى العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي معاً لتقليص حجم الورم، ومن ثم يأتي دور الجراحة لإزالة هذا الورم.


كيف يتم تشخيص سرطان المستقيم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي بالمنظار، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام، زميل جامعة لوڤن البلجيكية لجراحات أورام الجهاز الهضمي، وزميل الكلية الملكية البريطانية للجراحين لجراحات أورام القولون والمستقيم.

تشخيص سرطان المستقيم

تختلف أعراض سرطان المستقيم من مريض لآخر، ولكن من الضروري إذا شعر أحد بأي عرض أن يزور الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، وفيما يلي نذكر لكم أعراض وعلامات سرطان المستقيم بالتفصيل:

  • يعتبر أكثر الأعراض شيوعاً لسرطان المستقيم وجود دم في البراز، في الغالب يكون لونه كستنائي فاتح أو أحمر داكن.    
  • الإسهال أو الإمساك أو كثرة التبرز.    
  • الشعور بآلام في منطقة البطن.
  • براز رفيع.
  • فقدان للوزن بشكل مفاجئ ودون سبب.
  • الإرهاق العام.
  • انتفاخ البطن والغازات والشعور بعدم إفراغ الأمعاء بشكل كامل.
  • فقدان الشهية.
Prof. Dr. Yasser Mohamed - How is Rectal Cancer Diagnosed
  • القيء والغثيان.
  • يمكن أن تعاني النساء من عرض زيادة وهو عدم انتظام الدورة الشهرية.


قد لا تظهر أعراض المرض في بعض الحالات لذلك من الضروري بشكل عام أن لا نغفل عن أهمية الفحص الدوري حيث أنه – كما سبق أن ذكرنا – اكتشاف المرض في بداياته يساعد على علاجه بشكل أسرع.

كيف يتم تشخيص سرطان المستقيم؟

يقوم الطبيب في البداية بمناقشة الأعراض التي يشعر بها المريض ثم يقوم بالفحص عن طريق إحدى الطرق: المنظار، اختبار الدم الخفي في البراز، التصوير المقطعي، التنظير السيني، التصوير المغناطيسي أو تحاليل الدم.

فيما يلي نذكر لكم طرق تشخيص سرطان المستقيم بالتفصيل:
الفحص عن طريق المنظار:

يتم هذا الفحص عن طريق إدخال أنبوب رفيع ومرن (المنظار) مزودًا بكاميرا فيديو بهدف رؤية القولون والمستقيم بشكل مباشر لاكتشاف ما إذا كان هناك سرطان في المستقيم أم لا.


يمكن للطبيب بالإضافة إلى ذلك أن يأخذ عينات من الأنسجة أثناء عملية التنظير عن طريق أدوات جراحية لكي يفحصها.

الفحص عن طريق اختبار الدم الخفي في البراز:

لا يعد هذا الفحص دقيقًا بدرجة كبيرة لتشخيص سرطان المستقيم حيث أنه يجرى في المنزل ويكشف عن وجود دم في البراز أم لا، وفي حالة اكتشاف وجود دم في البراز يكون من الضروري إجراء الفحص بالمنظار للتأكد ما إذا كان المريض مصابًا بسرطان أم لا.

الفحص عن طريق التصوير المقطعي:

يساعد هذا الفحص في تشخيص سرطان المستقيم حيث أنه يتم عن طريقه تحديد ما إذا كان سرطان المستقيم قد انتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم كالكبد والرئتين لإنه يعطي صورًا دقيقة للقولون مما يساعد الأطباء في تحديد مدى انتشار السرطان وبناءً عليه تحديد العلاج المناسب.

الفحص عن طريق التنظير السيني:

يتم هذا الفحص للجزء السفلي من القولون والمستقيم حيث أنه لا يصل للأجزاء العلوية من القولون، ويتم عن طريق استخدام منظار قصير ومرن، ويُوصي الأطباء إجراء هذا الفحص كل خمس سنوات لاكتشاف ما إذا كان هناك زوائد لحمية.

الفحص عن طريق التصوير المغناطيسي:

يتم اللجوء لهذا الفحص نظرًا لأنه يوفر صورًا دقيقة لكلٍ من العضلات والأعضاء والأنسجة المحيطة بورم المستقيم، وللعقد الليمفاوية وطبقات الأنسجة الموجودة في جدار المستقيم.

الفحص عن طريق تحاليل الدم:

يتم اللجوء إلى تحاليل الدم لكي تكشف ما إذا كانت خلايا الدم الحمراء منخفضة حيث أنه من الممكن أن يكون هذا مؤشرًا على فقدان الدم بسبب الورم، ويكشف أيضًا عما إذا كانت خلايا الدم البيضاء مرتفعة حيث أن هذا يمثل خطرًا على المريض إذا كان هناك ورم، وهناك تحليلاً لكيمياء الدم يقيم مستويات المواد الكيميائية في الدم لتحديد مدى انتشار الورم.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم كيف يتم تشخيص سرطان المستقيم؟ ولكن المعرفة عن سرطان المستقيم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان المستقيم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top