fbpx

ما هي أنواع جراحات سرطان الرحم؟

تعد جراحات سرطان الرحم عنصرًا أساسيًا في خطة علاج سرطان الرحم حيث تتمثل في إزالة السرطان من خلال عملية جراحية، يمكن اللجوء إلى الجراحة كعلاج بمفردها أو بالتزامن مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي، العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي. الهدف الرئيسي من جراحات سرطان الرحم هو إزالة الورم سواء كان حميدًا أو خبيثًا، هناك عدة أنواع لجراحات سرطان الرحم يختار الطبيب هذه العمليات الجراحية بناءً على حالة المريضة وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم.


ما هي أنواع جراحات سرطان الرحم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

أنواع جراحات سرطان الرحم

تعد جراحات سرطان الرحم أحد الخيارات الأساسية لعلاج سرطان الرحم، وتتضمن أكثر من نوع على حسب حالة المريضة وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم. تتمثل هذه الجراحات في: استئصال الورم الليفي عن طريق المنظار، استئصال الورم الليفي عن طريق جراحة بالبطن، استئصال الرحم بشكل جزئي، استئصال الرحم بشكل كلي، استئصال الرحم بشكل جذري، استئصال الرحم عن طريق المنظار. فيما يلي نعرض عليكم أنواع جراحات سرطان الرحم بالتفصيل:

استئصال الورم الليفي عن طريق المنظار:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال الأورام الليفية الموجودة في الرحم عن طريق استخدام أداة تشبه التلسكوب ولكن ضيقة (منظار البطن) لعرض ما يوجد داخل البطن. ويتم إجراء من ٤ إلى ٥ شقوق في منطقة السرة وأسفل البطن لكي يتم استئصال تلك الأورام الليفية من خلالها.

 

تتميز الجراحة بالمنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث أنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.

استئصال الورم الليفي عن طريق جراحة بالبطن:

يتم في هذا الإجراء الجراحي عمل شق في البطن لكي يتم من خلاله استئصال الورم الليفي ثم يقوم الطبيب بخياطة الرحم من جديد بعد استئصال الرحم. يلجأ الطبيب إلى هذا النوع من العمليات في حالة ما إذا كان حجم الورم كبيرًا أو عميقًا داخل الرحم.


على الرغم من أن هذه العملية تحمل بعض المخاطر مثل النزيف والالتهابات ولكن يمكن تفاديها من قبل الطاقم الطبي المختص.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What are the Types of Uterine Cancer Surgerie
استئصال الرحم بشكل جزئي:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال الجزء العلوي من الرحم بينما قد يترك عنق الرحم سليمًا، يتم هذا الإجراء الجراحي عندما تكون حالة المريضة تستدعي استئصال جزء فقط ولا تتطلب الاستئصال الكلي للرحم.

استئصال الرحم بشكل كلي:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال الرحم بشكل كامل بالإضافة إلى استئصال عنق الرحم بينما يترك الطبيب المبيضين بشكل سليم لذا يظل هناك احتمالية للإصابة بسرطان المبيضين.

استئصال الرحم بشكل جذري:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال الرحم بشكل كامل وعنق الرحم بالإضافة إلى استئصال كل من المبيضين وقناتي فالوب أيضًا، وهذا النوع من الجراحة يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان المبيض.

استئصال الرحم عن طريق المنظار:

هي إجراء جراحي يتم اللجوء له في حالات مرضية معينة كبديل لإجراء الجراحة التقليدية المفتوحة، وتتم عن طريق إدخال جهاز المنظار وهو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن متصل بكاميرا وأدوات جراحية صغيرة لاستئصال الرحم سواء بشكل كلي أو جزئي.


تتميز الجراحة عن طريق المنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث أنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.


يمكنك معرفة المزيد عن هذا النوع من الجراحات من خلال مقالة جراحات استئصال سرطان الرحم عن طريق المنظار.

وبنهاية المقالة نكون قد عرفنا ما هو سرطان الرحم بشكل عام وتعرفنا على أنواعه، ولكن المعرفة عن سرطان الرحم لم تنته بعد، ويمكنك معرفة المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top