fbpx

ما هي أنواع جراحات سرطان القولون؟

تعد جراحات سرطان القولون عنصرًا أساسيًا في خطة علاج سرطان القولون حيث تتمثل في إزالة السرطان من خلال عملية جراحية، يمكن اللجوء إلى الجراحة كعلاج بمفردها أو بالتزامن مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي، العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي. الهدف الرئيسي من عملية استئصال أورام القولون هو إزالة الورم سواء كان حميدًا أو خبيثًا، هناك عدة أنواع لجراحات سرطان القولون يختار الطبيب هذه العمليات الجراحية بناءً على حالة المريض وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم.

ما هي أنواع جراحات سرطان القولون؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي بالمنظار، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام، زميل جامعة لوڤن البلجيكية لجراحات أورام الجهاز الهضمي، وزميل الكلية الملكية البريطانية للجراحين لجراحات أورام القولون والمستقيم.

أنواع جراحات سرطان القولون

تعد جراحات سرطان القولون أحد الخيارات الأساسية لعلاج سرطان القولون، وتتضمن أكثر من نوع على حسب حالة المريض وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم وهم: استئصال السلائل عن طريق المنظار، قطع المخاطية عن طريق المنظار، جراحة استئصال سرطان القولون عن طريق المنظار، الجراحة التقليدية لاستئصال القولون بشكل جزئي أو بشكل كلي، جراحة فغر القولون، الجراحة للحد من معاناة المريض، الجراحة الوقائية.


فيما يلي نعرض عليكم أنواع جراحات سرطان القولون بالتفصيل:

استئصال السلائل عن طريق المنظار:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال السلائل أثناء عملية تنظير القولون، وإذا اكتشف الطبيب أن هذه السلائل تحتوي على أورام سرطانية فيقوم باستئصالها بشكل كامل أثناء العملية.

قطع المخاطية عن طريق المنظار:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال السلائل الكبيرة بالإضافة إلى استئصال جزء من بطانة القولون.

جراحة استئصال سرطان القولون عن طريق المنظار:

يستخدم هذا الإجراء الحديث لعلاج مرضى سرطان القولون كبديل لإجراء الجراحة التقليدية المفتوحة لكي تقضي على الورم بشكل كامل دون الحاجة إلى فتح كبير في الجسم، حيث يتم فيها إزالة أي نمو غير طبيعي بداخل القولون دون الحاجة إلى إجراء جراحة مفتوحة.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What are the Types of Colon Cancer Surgeries

تتم هذه الجراحة عن طريق إدخال جهاز المنظار وهو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن متصل بكاميرا وأدوات جراحية صغيرة، يتم إدخال هذا الأنبوب من خلال فتحة الشرج ويصل حتى منطقة الورم بداخل القولون مما يمكن الطبيب من إزالة الجزء المصاب بالسرطان.

 

تتميز الجراحة بالمنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث أنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.


يمكنك معرفة المزيد عن هذا النوع من الجراحات من خلال مقالة جراحات استئصال سرطان القولون عن طريق المنظار

الجراحة التقليدية لاستئصال القولون بشكل جزئي أو لاستئصاله بشكل كلي:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال جزء معين من القولون وهو الجزء المصاب بالسرطان أو استئصال القولون بشكل كلي في الحالات المتقدمة، بالإضافة إلى استئصال الأنسجة المحيطة بالورم، ثم يحاول الطبيب توصيل الأجزاء السليمة من القولون، وتتم هذه الجراحة عن طريق إجراء شق في البطن للوصول إلى القولون.

جراحة فغر القولون:

يتم هذا الإجراء الجراحي عندما يتعذر إعادة توصيل الأجزاء السليمة من القولون.

يقوم الطبيب بإنشاء فتحة في جدار البطن لخروج الفضلات من الجسم ليتم إفراغها في كيس مثبت فوق الفتحة، ويتم هذا الإجراء عادة عن طريق المنظار.

الجراحة للحد من معاناة المريض:

يتم هذا الإجراء الجراحي في المراحل المتقدمة عندما لا يتمكن الطبيب من استئصال الورم بالكامل.

يتم في هذه الجراحة استئصال الأمعاء بشكل موضعي، وتهدف إلى تخفيف الأعراض والآلام التي يشعر بها المريض.

الجراحة الوقائية:

يتم هذا الإجراء الجراحي للحالات التي تعاني من ارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون، سواء كان ذلك لوجود سلائل محتملة التسرطن لديهم أو بسبب التاريخ العائلي المرضي لديهم، لذلك قد ينصح الطبيب بالجراحة الوقائية التي يتم فيها استئصال القولون بشكل كامل لتجنب الإصابة بسرطان القولون فيما بعد.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي أنواع جراحات سرطان القولون؟ ولكن المعرفة عن سرطان القولون لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان القولون يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top