fbpx

ما هي أنواع جراحات سرطان المبيض؟

تعد جراحات سرطان المبيض عنصرًا أساسيًا في خطة علاج سرطان المبيض حيث تتمثل في إزالة السرطان من خلال عملية جراحية، يمكن اللجوء إلى الجراحة كعلاج بمفردها أو بالتزامن مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي، العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي. الهدف الرئيسي من جراحات سرطان الدرقية هو إزالة الورم سواء كان حميدًا أو خبيثًا.

يوجد عدة أنواع لجراحات سرطان الغدة درقية يختار الطبيب هذه العمليات الجراحية بناءً على حالة المريض وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم.


ما هي أنواع جراحات سرطان المبيض؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات الأورام النسائية بالمنظار، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

أنواع جراحات سرطان المبيض

تعد جراحات سرطان المبيض أحد الخيارات الأساسية لعلاج سرطان المبيض. وتتضمن جراحات سرطان المبيض أكثر من نوع على حسب حالة المريضة وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم. تتمثل هذه الجراحات في: جراحة استئصال مبيض واحد، جراحة استئصال المبيضين معًا، جراحة استئصال المبيضين والرحم، جراحة استئصال سرطان المبيض المتقدم.


فيما يلي نعرض عليكم أنواع جراحات سرطان المبيض بالتفصيل:

جراحة استئصال مبيض واحد:

تتم هذه الجراحة في الحالات التي يكون المرض فيها في بداياته أي أنه لم ينتشر خارج المبيض الواحد، وقد يتم استئصال المبيض بالإضافة إلى استئصال قناة فالوب المرتبطة به أيضًا، مع العلم أن هذا الإجراء الجراحي يحافظ على قدرتك على الإنجاب.

جراحة استئصال المبيضين معًا:

تتم هذه الجراحة  في حالة أن الورم قد أصاب المبيضين، فيضطر الطبيب أن يستأصل كلا المبيضين بالإضافة إلى استئصال قناتي فالوب، مع العلم أن هذه الجراحة لن تؤثر على الرحم وبالتالي من الممكن أن تحمل المرأة عن طريق البويضات المجمدة.

جراحة استئصال المبيضين والرحم:

تتم هذه الجراحة في حالة أن الورم قد انتشر بصورة كبيرة فيضطر الطبيب إلى استئصال المبيضين بالإضافة إلى قناتي فالوب والرحم والعقد الليمفاوية القريبة أيضًا.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What are the Types of Ovarian Cancer Surgeries
جراحة استئصال سرطان المبيض المتقدم:

تتم هذه الجراحة في حالة أن السرطان قد وصل إلى مراحل متقدمة وانتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، فقد يوصى الطبيب بالعلاج الكيميائي بعد الجراحة لاستئصال أكبر قدرًا من السرطان حيث يقتل العلاج الكيميائي أي خلايا سرطانية متبقية أو قد يستخدم هذا العلاج الكيميائي قبل الإجراء الجراحي لتقليص حجم الورم مما يزيد من فاعلية الإجراء الجراحي.


يتم هذا الإجراء الجراحي بهدف تقليل حجم الورم حيث لا يترك أي سرطان مرئي او أي أورام أكبر من ١ سم.


إن إزالة الورم بشكل مثالي بالطبع يخفف من الآلام والأعراض التي تشعر بها المريضة ويحسن جودة الحياة، ويزيد من فترة البقاء على قيد الحياة.

جراحات استئصال سرطان المبيض بالمنظار:

عملية استئصال سرطان المبيض بالمنظار هي عملية جراحية يتم فيها إزالة مبيض واحد وهو ما يسمى باستئصال المبيض أحادي الجانب أو المبيضين معاً وهو ما يسمى باستئصال المبيض الثنائي، وفي بعض الحالات يتم استئصال قناة فالوب أيضا، وتتم هذه العملية عن طريق استخدام جهاز المنظار (وهو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن) وكاميرا وأدوات جراحية صغيرة، وفي كثير من الحالات يتم استئصال المبايض بالتزامن مع استئصال الرحم.

 

تم هذه الجراحة عن طريق إدخال المنظار وهو عبارة عن أنبوب صغير ورفيع متصل بأدوات جراحية وكاميرا فيديو، حيث يتم عمل شقوق صغيرة في البطن لكي يستطيع الطبيب رؤية المنطقة وتحديد مواقع وجود المبيضين في الرحم ومن ثم يتم فصل أربطة المبيض عن إمداد الدم، ثم يقوم الطبيب بإخراج المبيض عن طريق كيس ومن ثم يسحب الكيس من البطن من خلال أحد الشقوق.

                                            

تتميز الجراحة بالمنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث إنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.


يمكنك معرفة المزيد عن هذا النوع من الجراحات من خلال مقالة جراحات استئصال سرطان المبيض عن طريق المنظار

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي أنواع جراحات سرطان المبيض؟ ولكن المعرفة عن سرطان المبيض لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان المبيض يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top