fbpx

ما هي أنواع جراحات سرطان المستقيم؟

تعد جراحات سرطان المستقيم عنصرًا أساسيًا في خطة علاج سرطان المستقيم حيث تتمثل في إزالة السرطان من خلال عملية جراحية، يمكن اللجوء إلى الجراحة كعلاج بمفردها أو بالتزامن مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي، العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي. ويعتبر الهدف الرئيسي من جراحات سرطان المستقيم هو إزالة الورم سواء كان حميدًا أو خبيثًا. هناك عدة أنواع لجراحات سرطان المستقيم يختار الطبيب هذه العمليات الجراحية بناءً على حالة المريض وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم.


ما هي أنواع جراحات سرطان المستقيم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي بالمنظار، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام، زميل جامعة لوڤن البلجيكية لجراحات أورام الجهاز الهضمي، وزميل الكلية الملكية البريطانية للجراحين لجراحات أورام القولون والمستقيم.

أنواع جراحات سرطان المستقيم

تعد جراحات سرطان المستقيم أحد الخيارات الأساسية لعلاج سرطان المستقيم، وتتضمن أكثر من نوع على حسب حالة المريض وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم وهم: استئصال أورام المستقيم الصغيرة عن طريق المنظار، الجراحة التقليدية لاستئصال القولون بشكل جزئي أو لاستئصاله بشكل كلي، جراحة استئصال المستقيم عن طريق الروبوت، جراحة استئصال المستقيم وجزء من القولون.

فيما يلي نعرض عليكم أنواع جراحات سرطان المستقيم بالتفصيل:

استئصال أورام المستقيم الصغيرة عن طريق المنظار:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال الأورام الصغيرة جدًا الموجودة بداخل المستقيم، ويحدث ذلك عن طريق استخدام أنبوب طويل ورفيع (منظار) مصحوبًا بأدوات جراحية صغيرة الحجم ويتم إدخاله إلى المستقيم من خلال فتحة الشرج.

 

تتميز الجراحة بالمنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث أنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.

الجراحة التقليدية لاستئصال القولون بشكل جزئي أو لاستئصاله بشكل كلي:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال المستقيم نفسه بشكل كلي أو استئصال جزء منه فقط بالإضافة إلى استئصال الأنسجة والعقد الليمفاوية القريبة. ويتم تحديد أي الأجزاء التي سيتم استئصالها بعد الفحص بناءً على مكان الورم داخل المستقيم، في الغالب يحافظ هذا الإجراء الجراحي على خروج الفضلات من الجسم بصورة طبيعية من خلال فتحة الشرج، ولكن في بعض الحالات يضطر الطبيب إلى تغيير مسار الإخراج حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة في جدار البطن. يلجأ الطبيب إلى علاجات أخرى كالعلاج والإشعاعي أولًا لكي يسيطر على الورم وحجمه ومدى انتشاره قبل اللجوء إلى الجراحة.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What are the Types of RectalCancer Surgeries
جراحة استئصال المستقيم عن طريق الروبوت:

يعتمد هذا الإجراء الجراحي على تقنية متطورة تجمع بين طريقة الجراحة التنظيرية والتحكم الدقيق للروبوت في الجراحة، يعد هذا النوع من الجراحة فعالًا حيث أنه يساعد الطبيب على العمل في المناطق الضيقة كما أنها تساعده على رؤية المنطقة المستهدفة بصورة أوضح، مما يزيد من دقة وفعالية هذا الإجراء الجراحي.

جراحة استئصال المستقيم والشرج وجزء من القولون:

يتم هذا الإجراء الجراحي في بعض الحالات المتقدمة التي لا يمكن فيها استئصال المستقيم دون إلحاق أي ضرر بالمناطق القريبة، فيضطر الطبيب إلى استئصال المستقيم والشرج وجزء من القولون بالإضافة إلى استئصال الأنسجة المحيطة أيضًا.

 

نود أن نوضح لكم أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن التدخل الجراحي بها في بداية مرحلة العلاج فيتم اللجوء إلى العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي معاً لتقليص حجم الورم، ومن ثم يأتي دور الجراحة لإزالة هذا الورم.

التعافي من جراحات سرطان المستقيم

يبقى المريض في المستشفى بعد إجراء أي من الجراحات لاستئصال المستقيم مدة تتراوح بين أسبوعين، وقد تتغير هذه المدة بناءً على عدة عوامل: نوع السرطان، مدى انتشاره في الجسم والتقنية التي تم استخدامها في العملية الجراحية، مع العلم أن فترة التعافي عند إجراء الجراحة بالمنظار أسرع من فترة التعافي في حالة الجراحة المفتوحة.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي أنواع جراحات سرطان المستقيم؟ ولكن المعرفة عن سرطان المستقيم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان المستقيم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصل معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top