fbpx

ما هي أنواع جراحات سرطان عنق الرحم؟

تعد جراحات سرطان عنق الرحم عنصرًا أساسيًا في خطة علاج سرطان عنق الرحم حيث تتمثل في إزالة السرطان من خلال عملية جراحية، يمكن اللجوء إلى الجراحة كعلاج بمفردها أو بالتزامن مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي، العلاج الهرموني والعلاج الإشعاعي. الهدف الرئيسي من جراحات سرطان عنق الرحم هو إزالة الورم سواء كان حميدًا أو خبيثًا، هناك عدة أنواع لجراحات سرطان عنق الرحم يختار الطبيب هذه العمليات الجراحية بناءً على حالة المريضة وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم.


ما هي أنواع جراحات سرطان عنق الرحم؟ في هذه المقالة سيجيب عليكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد، أستاذ جراحة الأورام والمناظير بجامعة عين شمس، استشاري جراحات أورام الجهاز الهضمي والأورام النسائية بالمنظار، استشاري جراحات أورام وتجميل الثدي، عضو الجمعية الأوروبية لجراحات الأورام.

أنواع جراحات سرطان عنق الرحم

تعد جراحات سرطان عنق الرحم أحد الخيارات الأساسية لعلاج سرطان عنق الرحم، وتتضمن أكثر من نوع على حسب حالة المريضة وحجم الورم ومدى انتشاره في الجسم.

تتمثل هذه الجراحات في: الخزعة المخروطية لاستئصال سرطان عنق الرحم، جراحة استئصال عنق الرحم، جراحة استئصال عنق الرحم والرحم أيضًا، الاستئصال الجذري لعنق الرحم، جراحة استئصال عنق الرحم عن طريق المنظار.

فيما يلي نعرض عليكم أنواع جراحات سرطان عنق الرحم بالتفصيل:

الخزعة المخروطية لاستئصال سرطان عنق الرحم:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال جزء من الأنسجة مخروطية الشكل من أنسجة عنق الرحم مع ترك بقية عنق الرحم سليماً مما لا يؤثر على احتمالية حمل المرأة في المستقبل، تتم هذه الجراحة  عندما يكون المرض في بداياته أي في حالة وجود ورم ضئيل الحجم أو في حالة وجود أنسجة غير طبيعية تشير إلى احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم.

جراحة استئصال عنق الرحم:

يتم في هذا الإجراء الجراحي قطع عنق الرحم من خلال المهبل أو البطن حيث يتم استئصال عنق الرحم بالإضافة إلى استئصال جزء من الجزء العلوي من المهبل، يتم هذا الإجراء الجراحي في حالة ما إذا كان الورم صغير الحجم.

يعد هذا الإجراء الجراحي أقل فعالية من الإجراءات الجراحية الأخرى ولكنه يساعد على الحفاظ على الرحم حيث يترك في هذا الإجراء الرحم سليمًا مما يحافظ على إمكانية حمل المرأة في المستقبل.

Prof. Dr. Yasser Mohamed - What are the Types of Cervical Cancer Surgeries
الاستئصال الجذري لعنق الرحم:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال عنق الرحم والأنسجة المحيطة به وجزء من المهبل بالإضافة إلى استئصال العقد الليمفاوية لتحليلها ولتقييم مدى انتشار الورم، ويتم هذا الإجراء الجراحي هو الأخر في مراحل سرطان عنق الرحم المبكرة كما يحافظ على إمكانية حمل المرأة في المستقبل.

جراحة استئصال عنق الرحم والرحم أيضًا:

يتم في هذا الإجراء الجراحي استئصال كل من عنق الرحم والرحم نفسه بالإضافة إلى استئصال جزء من المهبل والعقد الليمفاوية المجاورة أيضًا.

يعد استئصال الرحم نفسه علاجًا فعالاً للقضاء على السرطان بل ومنع ظهوره مرة أخرى، ولكن تكمن المشكلة في أن هذا الإجراء الجراحي يقضي على أمل الحمل في المستقبل.

جراحة استئصال عنق الرحم عن طريق المنظار:

عملية استئصال سرطان عنق الرحم بالمنظار هي عملية جراحية يتم فيها إزالة عنق الرحم والأنسجة غير طبيعية المحيطة به ومن الممكن في المراحل المتقدمة أن يتم استئصال العقد الليمفاوية والرحم نفسه أيضاً، وتتم هذه العملية عن طريق استخدام جهاز المنظار (وهو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن) وكاميرا وأدوات جراحية صغيرة.


 تتميز الجراحة بالمنظار بأنها جراحة آمنة، دقيقة وفعالة، حيث إنها تساعد على العلاج بشكل أسرع، وتقلل من الندبات في الجسم بالإضافة إلى أنها تتم من خلال جروح صغيرة فيكون ألمها وآثارها الجانبية أقل من الجراحة المفتوحة.


يمكنك معرفة المزيد عن هذا النوع من الجراحات من خلال مقالة جراحات استئصال سرطان عنق الرحم عن طريق المنظار.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد وضحنا لكم ما هي أنواع جراحات سرطان عنق الرحم؟ ولكن المعرفة عن سرطان عنق الرحم لم تنته بعد، وسنوضح لكم المزيد في مقالات عديدة أخرى عن سرطان عنق الرحم يقدمها لكم الأستاذ الدكتور ياسر محمد على موقعه الرسمي.


متعكم الله بدوام الصحة والعافية.

تابعينا على مواقع التواصل الاجتماعي


تواصلي معنا هاتفياً أو عن طريق رسائل الواتس أب


Prof. Dr. Yasser Mohamed Logo - Website Footer

Copyright © 2024 Prof. Dr. Yasser Mohamed

Powered by AB Business

Scroll to Top